عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خاص|طوفان الأقصى يهز هيبة الدولة العبرية.. خبير استراتيجي: قصف معبر رفح غير متعمد.. ويكشف أسباب عدم مشاركة حزب الله فى الحرب

غزة
غزة

تعرض معبر رفح على الحدود بين قطاع غزة وسيناء للمرة الثانية خلال 24 لقصف بعد ضربة جوية إسرائيلية على منطقة قريبة من القطاع وتم إغلاق المعبر نتيجة لذلك. ويأتي ذلك فيما تواصل الحرب لليوم الرابع بين إسرائيل وفلسطين وذلك بعد أن أعلنت كتائب القسام بشكل مفاجئ شن عملية عسكرية مباغتة على إسرائيل أفقدته توازنه وهزت هيبة الجيش الذي دائماً يصف نفسه بأنه الجيش الذي يقهر إلى جانب إنه ضمن أقوى الجيوش العالمية فبحسب موقع Golbal fire power  يصنف الجيش الإسرائيلي  رقم 18 فى قائمة أقوى الجيوش، غير أن العملية العسكرية التى شنتها حماس هزت هيبة الجيش الذي اعترف سواء بين صفوف الجنرالات الإسرائيلية وفى الغرف المغلقة أو فى العلن وفى الصحف العبرية بأنها “فشلت” فشل ذريعاً ويوم 7 أكتوبر ليلة لن تنسي ويوم أسود جديد تسجل فى تاريخ إسرائيل. 

تحيا مصر

حصار غزة ورقة إسرائيل للضغط على حماس

ومتابعة لأخر التطورات، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي  يوآف جالانت فرض الحصار على غزة وقرر الجيش الإسرائيلي استخدام ورقة الحصار فى غزة كورقة للضغط على حماس لوقف عملية طوفان الأقصى، فيما قام الاتحاد الأوروبي الذي دائماً ما “يتشدق” بحقوق الإنسان بفرض حصار إنساني على غزة وأعلنت قطع المساعدات الإنسانية على القطاع إلى جانب تأكيد بريطانيا على تضامنها الكامل لإسرائيل. وأعلنت وكالة الأمم المتحدة للإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” أن بسبب القصف الإسرائيلي الهيستيري على قطاع غزة فهناك نحو 180 ألف نازح من قطاع  غزة.

رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية للقوات المسلحة: قصف  معبر رفح غير متعمد وليس من مصلحة مصر التصعيد

وحول قصف معبر رفح يقول اللواء علاء عز الدين رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية للقوات المسلحة الأسبق فى تصريحات خاصة لـ "تحيا مصر" أن الأجواء الخاصة بما يحدث  نتيجة العملية العسكرية التى شنتها كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس على إسرائيل والنجاح غير متوقع التى  حققته ضد الجيش الإسرائيلي فهذا الأخطاء متوقعة.. وما تم من  قصف معبر رفح هو غير متعمد، لكن تم فى إطار  تطورات الأحداث فى قطاع غزة .. ووارد أن يكون هناك عدم دقة نتيجة ما تعرض له الجيش الإسرائيلي من هزيمة على كتائب القسام". 

وأضاف رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية للقوات المسلحة أن:" مصر تحاول تهدئة وضبط النفس وبالتأكيد لا تريد التصعيد .. فمصر تلعب دوراً فعال بخصوص خفض التصعيد بين الجانبين وهذا الدور يطلب المزيد من ضبط النفس وليس من مصلحة مصر تأجيج الأحداث". 

وتابع اللواء “عز الدين” قائلاً:" بالتأكيد إسرائيل ستقدم اعتذار عن هذه الهجمات (غير متعمدة) ". 

رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية للقوات المسلحة: حزب الله لا يخشي خوض حرب ضد إسرائيل.. ووضع  سوريا لايسمح لها بالتدخل

وحول سبب عدم تعليق سوريا عن ما يحدث فى قطاع غزة قال الخبير الاستراتيجي أن:" كل دولة له حسابتها وتختلف من دولة إلى أخري وأري أن سبب عدم تدخل سوريا حتى الآن بسبب وضعها وما تتعرض لها من هجمات من تركيا إلى جانب تردى الأوضاع فى البلاد بعد الحرب التى عايشتها البلاد". 

وبشأن عدم تدخل حزب الله فى حرب غزة أوضح الخبير الاستراتيجي أن:" حزب الله لا يخشي خوض حرب ضد إسرائيل وشهدنا ما حدث فى 2006 وما فعله حزب الله فى الجيش الإسرائيلي".
وأضاف :" أحد الأسباب عدم مشاركة الحزب فى هذه الحرب بسبب خوفه على أرواح المدنيين وظروف لبنان الاقتصادية صعبة"، لافتا إلى أنه إذ فرضت الحرب على حزب الله فسيكون مستعد له نظراً لما له من خبرات سابقة وسهولة الحصول على الدعم مقارنة بكتائب القسام.

تابع موقع تحيا مصر علي