عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

القضية الفلسطينية.. دور مصري متعدد المحاور والأبعاد

السيسي- عباس
السيسي- عباس

لعبت مصر على مر التاريخ دوراً بارزاً فى القضية الفلسطينية، ولعل ذلك يظهر بوضوح مع كل تصعيد يحدث بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني ولايمكن سرد الدور المحوري الذي تقوم به مصر فى هذه القضية فى سطور إذ أن القضية لا تمثل الشعب الفلسطيني فحسب وإنما قضية كل شعوب العربية وجزء لا يتجزأ من الوجدان العربي ويتوارثه جيل بعد جيل. 

تحيا مصر

جهود مصر تاريخية لمساندة الشعب الفلسطيني

ففى خلال هذا العام، عقدت "قمة العقبة" بمشاركة مصرية أردنية وأميركية وإسرائيلية وفلسطينية وعقب ذلك عقدت قمة "شرم الشيخ" لعمل على  وقف التصعيد الذي يتزايد بين الحين والآخر بين فلسطين وإسرائيل، مع  تأكيد مصرى على حل الدولتين على أسس عادلة وأنه هو السبيل الوحيد لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

وفى مايو 2021 بذلت مصر جهودا لوقف إطلاق النار وحقن دماء الأبرياء من أبناء الشعب الفلسطينى، و عقب وقف إطلاق النار وجه الرئيس السيسي بنقل المرضى والحالات الحرجة للعلاج بالقاهرة وجهزت الصحة 3 مستشفيات: «العريش والشيخ زويد وبئر العبد»، لاستقبال الجرحى والمصابين القادمين من غزة 
وأرسل «الهلال الأحمر» المصري مواد إغاثية ومستلزمات طبية إلى غزة
وفى منتصف 2021 أعلن الرئيس تقديم مبلغ 500 مليون دولار لصالح عملية إعادة إعمار غزة و تم الإعلان عن قيام الشركات المصرية المتخصصة بالاشتراك في تنفيذ إعادة الإعمار.
و في أغسطس 2022 تكرر الجهد المصرى، وأثمر عن نجاح التوصل لوقف إطلاق النار بعد 3 أيام من العدوان و تحركت كل الهيئات المصرية لدعم الشعب الفلسطيني كما حدث من قبل

الرئيس السيسي: مصر تأمل في حل وتسوية القضية الفلسطينية عن طريق المفاوضات التي تفضي للسلام العادل

اليوم جدد الرئيس السيسي دعمه لمصر وأكد  أن مصر تتابع باهتمام تطورات الأوضاع في المنطقة، وعلى الساحة الفلسطينية مشددا على أن التصعيد الحالي خطير للغاية وله تداعيات قد تطال أمن واستقرار المنطقة.

وقال إن مصر تكثف اتصالاتها على جميع المستويات لوقف جولة المواجهات العسكرية الحالية، حقنا لدماء الشعب الفلسطيني، وحماية المدنيين من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

الرئيس السيسي: مصر لا تتخلى عن التزاماتها تجاه القضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية

وقال الرئيس السيسي: إن مصر تؤكد أن السلام العادل والشامل، القائم على حل الدولتين، هو السبيل لتحقيق الأمن الحقيقي والمستدام للشعب الفلسطيني، وأن مصر لا تتخلى عن التزاماتها تجاه القضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وأعرب الرئيس السيسي عن أمل مصر في التوصل لحل وتسوية للقضية الفلسطينية عن طريق المفاوضات التي تفضي إلى السلام العادل وإقامة الدولة الفلسطينية.. مشددا على أن مصر لن تسمح بتصفية القضية على حساب أطراف أخر.

تابع موقع تحيا مصر علي