عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة هالة أبو السعد تتقدم بطلب إحاطة لاستبدال مغذيات الجهد المتوسط بمدينة فوه بكفر الشيخ

 النائبة هالة أبو
النائبة هالة أبو السعد

تقدمت النائبة هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، بطلب إحاطة بشأن استبدال مغذيات الجهد المتوسط بمدينة فوه ( 1 – 2 ) بمحافظة كفر الشيخ إلى كابلات أرضية.

طلب إحاطة بشأن استبدال مغذيات الجهد المتوسط بمدينة فوه

وأشارت "أبو السعد"، في طلب الإحاطة، إلى الأثار السلبية المترتبة على عدم استبدال مغذيات الطاقة الكهربائية ذات الجهد المتوسط بالمدينة 1 ، 2 من كابلات هوائية إلى كابلات أرضية حتى الأن، موضحة أن مدينة فوه تعتبر بدون أي امتداد متاح للتوسع العمراني، حيث أن المدينه المذكورة تعتبر بمثابة شبه جزيرة تقع بداخل نهر النيل، ويحيط بها الجهد المتوسط لمغذيات ري فوه 1 ، 2 من ثلاث جهات.

وبينت عضو مجلس النواب، أن ذلك الأمر يحول دون إتاحة فرص التوسع العمراني ، مضيفة: "نود أن نشير إلى أننا قد سبق وخاطبنا وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة  عام 2020 بشأن إستبدال الجهد العالي الهوائي إلى أخر أرضي من ثلاث حدود " على نفقة الأهالي الخاصة " وهو ما قابلته الوزارة بموافقة مشروطة وهو موافقة وزارتكم الموقرة ( وزارة الري والموارد المائية ) من أجل البدء في عملية التحويل".

وذكرت النائبة أنها تقدمت لوزير الري بطلب بتاريخ  5 مارس 2020 وقد أشر الوزير بأنه لا مانع بالموافقة على نفقة الأهالى، إلا أن التأشيرة لم تنفذ من مسؤول الميكانيكا والكهرباء.

وأوضحت أنها تقدمت أيضا بطلب اقتراح برغبه بتاريخ 18 أبريل 2021 وقد أوصت عن تشكيل لجنه للفحص، إضافة إلى طلب إحاطة  بتاريخ 15 يونيو،2022 وقد أوصت اللجنة حينها بنزول لجنة لمعاينة الأمر على الطبيعة وقامت بحضور اللجنة.

ولفتت إلى أنه تم استكمال الطلب الاحاطه بتاريخ 24 يناير 2023 للأخد برأي اللجنة والتى أفادت بأنه لا مانع من استبدال المغذيات إلى كبلات أرضية وإلى الان لم يتم البدء في التنفيذ، حيث انه تم موافقه الوزير المختص (وزراه الري) باستبدال المغذيات وامتناع المهندس المسؤل عن التنفيذ بالرغم من تنفيذ في مناطق اخري  بعينها مما يفتح باب صريحا للفساد ويوجد ابواب خلفيه لتنفيذ بعض الطلبات بمناطق اخري .مع العلم انه يجري حاليا استبدال اعمده الكهرباء المتهالكه باعمده جديده مما يدل على انه اهدار للمال العام.

تابع موقع تحيا مصر علي