عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل يجوز إعطاء الأبناء من الزكاة؟.. الإفتاء تجيب

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصلة تدعي "هيام"، مفاداه إنها لديها مواشى ويخرج منها لبن، فهل على اللبن زكاة أو صدقة؟، وهل يمكن أن تصرف الصدقة على أبنائها الأيتام؟.

هل يجوز إعطاء الأبناء من الزكاة؟.. الإفتاء تجيب

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأربعاء: "اللبن ليس عليه زكاة، وإذا أرادت الصدقة فلا مانع من هذا، لكن بعدما تكفى حاجة البيت، لأن الكمية تكون قليلة وليست مثل المزارع، فالشرع خفف هذه النسبة".

وأضاف، أنه لا زكاة بين الأصول والفروقع، يعنى لا يجوز أن أعطى والدى أو والدتى من أموال الزكاة، وكذلك العكس، موضحا: "الأولاد أيتام، فى بعض الفقهاء أجازوا إنه يصرف عليهم، وهذا ليس الأصل، ما دام الظروف ضيقة، لكن لو فى سعة وغني يكون الأفضل إنهم لا يأخذوا منها".

هاني تمام:الطلاق يجعل الأبناء مدمرين نفسيا

قال الدكتور هاني تمام، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، إن الأطفال ينشأون على الظروف والتقاليد التى يعشون فيها، لافتا إلى أنه فى حالات الطلاق يتربى الطفل على ما نشأ عليه، فتجده فاقد للثقة وأناني، وغير مستقيم الأخلاق.

وأوضح أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، خلال حواره مع الإعلامية سالي سالم، ببرنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأربعاء: "الطلاق يخلق نوع من الحسد والحقد عند الطفل، الذى يعيش فى حالة انفصال، عشان كده لازم كل أسرة تأخذ لبالها من هذه النقطة".
وتابع: "لو حدث الطلاق لازم نجتمع ونقعد مع الأولاد ونحسن صورة كل مننا أمام الأولاد، وهذا لا يحدث فى كل طرف يسوأ صورة الآخر أمام أولاده، وهذه أمور غير صحية قد تسبب فى مشكلات ضخمة للأولاد".

تابع موقع تحيا مصر علي