عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لماذا يدرس البرلمان إلغاء قانون مكافحة مرض الجذام فى مصر؟

الحكومة أمام البرلمان
الحكومة أمام البرلمان

تشهد مناقشات لجنات البرلمان خلال الفترة المقبلة  نظر مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إلغاء العمل بالقانون رقم 131 لسنة 1946 بشأن مكافحة الجُذام.

البرلمان يدرس إلغاء قانون مرض الجزام فى مصر 

الحكومة قالت فى المذكة الإيضاحية لطلب الإلغاء بأن هذه الخطوة تأتى بعد قيام معظم دول العالم بإلغاء قوانين التمييز ضد مرضى الجُذام، في ظل التطور الهائل في بُروتوكولات مُكافحة هذا المرض، بما يتماشى مع توصيات مُنظمة الصحة العالمية.

قالت أيضا بأن مصر أصبحت ـ وفق معدلات الأمان العالمية ـ خالية من مرض الجُذام اعتباراً من عام 1994، وذلك بعد وصولها لمعدل انتشار أقل من حالة واحدة لكل 10 آلاف نسمة، كما وصلت لمعدل إصابة 0.04% لكل 10 آلاف نسمة في عام 2022.

لماذا يدرس البرلمان إلغاء قانون مكافحة مرض الجذام فى مصر؟

وأكدت الحكومة أن مرض الجذام وبعد استخدام العلاج متعدد العقاقير، أصبح المرض لا يمثل خطورة على الصحة العامة تستوجب عزل المصابين به بحسبان أن المريض به لا يعد معدياً لغيره بعد تلقي الجرعة الأولى من العلاج، ويشفى بعد استكمال مدة العلاج وهى ستة أشهر للنوع القليل الباسيل و عام للنوع الكثير الباسيل.

ونوهت إلى أن إلغاء مستعمرات الجذام المنشأة يستوجب بالضرورة اتاحة فترة انتقالية لتوفيق أوضاعها فقد إرتأى النص على العمل بالقانون الصادر بالغاءه بعد مرور ثلاثة أشهر من تاريخ نشره وذلك كله على النحو المبين، حيث ينص القانون ع  فى مادته الأولى على أن يلغى القانون رقم 131 لسنة 1946 بشأن مكافحة الجذام.فيما نص فى المادة الثانية على أن ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية، ويعمل به بعد مرور ثلاثة أشهر من تاریخ نشره

تابع موقع تحيا مصر علي