عاجل
الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بلينكن يصل إسرائيل.. هل تنجح الوساطة الأميركية فى إنهاء حرب غزة؟

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، صباح اليوم الخميس، إلى إسرائيل فى محاولة من واشنطن بحسب صحيفة "Financial Times" لخفض التصعيد بين الجانبين الإسرائيلي وحركة حماس فى حرب مستمرة حتى هذه اللحظة بين الجانبين وتدخل فى اليوم السادس، وسط تزايد فى أعداد القتلى والمصابين فى صفوف الجانبين وفرض إسرائيلي الحصار على مواطنيين عزل فى القطاع وتهديد من قبل اليمين المتطرف الإسرائيلي باستمرار هذا الحصار ومنع الماء والوقود والكهرباء عن السكان حتى يتم الإفراج عن الأسري الإسرائيلين. 

تحيا مصر 

وزير الخارجية الأمريكي يصل إسرائيل.. ونتنياهو يعلن حكومة وحدة وطنية

زيارة بلينكن تأتي تزامنا مع إعلان إسرائيل حكومة وحدة وطنية تتألف من زعيم المعارضة الحالى ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق يائير لابيد ووزير الدفاع الإسرائيلي السابق بيني جانتس والتى قوبلت برفض من قبل اليميني المتطرف وزير الأمن القومي ايتمار بن جفير. 

مقتل 1200 شخص جراء القصف الإسرائيلي على غزة

ومنذ السبت الماضي يواصل الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية" على قطاع غزة، رداً على عملية طوفان الأقصى التى شنتها كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس بشكل مفاجئ ومتزامن مع الاحتفال بذكري الخامسين لانتصار حرب أكتوبر.

وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت فى وقت سابق من اليوم أن عدد القتلى جراء الهجمات الإسرائيلية الشرسة على القطاع أدت إلى مقتل نحو 1200 شخص وإصابة أكثر من 5 آلاف فيما يرجح أن يكون هناك تزايد فى عدد الوفيات والإصابات مع استمرار الحرب على غزة. 

ومع استمرار القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، دخل حزب الله على خط التصعيد وشن هجوم بصواريخ بشكل متقطع على مواقع إسرائيلية، فيما حذرت إسرائيل وأمريكا  حزب الله أحد أذرع إيران فى لبنان من التدخل فى هذه الحرب، فيما هددت تل أبيب أن أي تدخل سيكون نتيجته لن تتحمله لبنان محذراً من الدمار لن يطال العاصمة بيروت فحسب وإنما العاصمة السورية دمشق باعتبار تمدد أنشطة الحزب الإيراني داخل سوريا. 

ويشار إلى أن خلال هذه الحرب، أكدت الإدارة الأمريكية على دعمها  غير محدود لإسرائيل وأرسلت حاملة طائرات "جيرالد فورد" إلى شرق البحر المتوسط، كما أعلن الرئيس جو بايدن أنه أرسل طائرات حربية إضافية إلى المنطقة . 

محادثات مصرية أمريكية إسرائيلية لفتح ممر إنساني لسكان غزة

ومع استمرار الحرب بين حركة حماس وإسرائيل، أجرت الإدارة الأميركية محادثات مع مصر وإسرائيل لإنشاء ممر إنساني آمن لسكان قطاع غزة، وذلك بحسب ما أعلن عنه المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي. 

ويشار إلى أن خلال زيارة بلينكن الضفة الغربية،من المقرر  أن يلتقى بالرئيس الفلسطيني محمود عباس.  هذا وذكر المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية أن الوضع الصحي فى غزة متدهور بعد فرض السلطات الإسرائيلية الحصار على القطاع. 

وفى السياق ذاته، أعلنت الأمم المتحدة أن عدد النازحين من غزة بسبب القصف الإسرائيلي العنيف على غزة وصل إلى أكثر من 300 ألف مواطن. وقال المتحث باسم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينين أمس أنه بسب الهجمات الإسرائيلية على القطاع قتل 11 شخص من الفريق العامل فى الوكالة بالقطاع.

تابع موقع تحيا مصر علي