عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لدعم إسرائيل.. أمريكا ترسل حاملة طائرات ثانية إلى شرق البحر المتوسط

حاملة طائرات
حاملة طائرات

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية إرسال حاملة طائرات ثانية إلى شرق البحر المتوسط، ويأتي ذلك بعد مكالمة هاتفية أجراها  الرئيس جو بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مؤكداً خلال هذه المكالمة الدعم الأمريكي الكامل لإسرائيل و "حقها فى الدفاع عن نفسها". 

تحيا مصر

أمريكا ترسل حاملة طائرات ثانية إلى شرق البحر المتوسط

وكانت أمريكا أرسلت فى وقت سابق حاملة طائرات "جيرالد فورد " إلى شرق البحر المتوسط رداً على الهجمات التى شنتها حماس ضد إسرائيل. 

وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن:" إن نشر السفن الحربية يؤكد على التزام واشنطن الحازم بأمن إسرائيل وتصميمنا على ردع أى دولة أو جهة غير حكومية تسعى إلى تصعيد هذه الحرب".

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن أكد في مكالمة مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو على دعم واشنطن لجهود حماية المدنيين. وقال البيت الأبيض في بيان حول المكالمة الهاتفية إن الزعيمين ناقشا "تنسيق الولايات المتحدة مع الأمم المتحدة ومصر والأردن وإسرائيل ودول أخرى في المنطقة لضمان حصول المدنيين الأبرياء على الماء والغذاء والرعاية الطبية"، من دون ذكر غزة بشكل مباشر.

بايدن يدعم إسرائيل ويدين حماس

كما أجرى بايدن حوار مع نظيره الفلسطيني محمود عباس منددا ب"هجوم حماس على إسرائيل".وبحسب بيان البيت الأبيض فقد أكد بايدن في اتصاله مع عباس على "حق الفلسطينيين في الكرامة وتقرير المصير".

وتعهد الرئيس الأمريكي بتقديم الدعم الكامل للسلطة الفلسطينية، منوهاً أن "حماس لا تدافع عن حق الشعب الفلسطيني في الكرامة وتقرير المصير".

الجيش الإسرائيلي: مقتل قائد وحدة النخبة التابعة لحركة حماس

وفى سياق آخر، أعلن الجيش الإسرائيلي، مقتل قائد وحدة النخبة التابعة لحركة حماس، ويأتي ذلك فيما لا يزال الحرب بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس متواصلة لليوم التاسع وذلك بعد إعلان كتائب عز الدين قسام الجناح العسكري لحركة حماس شن عملية طوفان الأقصى ضد إسرائيل، ليشن الجيش الإسرائيلي عملية السيوف الحديدية على قطاع غزة مخلفة مئات القتلى وآلالاف المصابين إلى جانب فرض حصار كامل على القطاع .

وفى التفاصيل، قال المتحدث باسم الجيش الدفاع الإسرائيلي أفيخاي أدرعى:" تمكنت طائرات حربية بتوجيه استخباري لجهاز الشاباك من تصفية المدعو بلال القدرة قائد وحدة النخبة التابعة لحماس في كتيبة جنوب خانيونس والذي كان مسؤولًا عن الهجوم في نيريم ونير-عوز". 

وأضاف امتحدث العسكري الإسرائيلي فى بيان:" كما تم تصفية عدد أخر من النشطاء في حماس والجهاد الإسلامي". 

و أشار “أدرعي ” فى بيان:" خلال ساعات الليلة الماضية أغار جيش الدفاع على أكثر من مئة هدف عسكري في حي الزيتون وخان يونس وغرب جباليا لاضعاف قدرات حماس حيث شملت الغارات مقرات قيادة ومجمعات عسكرية وعشرات المنصات لاطلاق الصواريخ ومواقع اطلاق قذائف مضادة للدروع ومواقع رصد. كما تم تدمير مقرات قيادة للجهاد الاسلامي".

وتابع المتحدث العسكري الإسرائيلي قائلاً:" كما دمر جيش الدفاع عدة أهداف حكومية لحماس تعتبر جزء من منظومة السيادة لحماس في الأوقات الاعتيادية وفي الطوارئ حيث يشارك الكثير من موظفي الحكم بشكل فعال بالقتال ضد إسرائيل".

تابع موقع تحيا مصر علي