عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سوناك: بريطانيا تقدم كل الدعم لإسرائيل.. ويجب إيصال المساعدات الإنسانية بشكل عاجل إلى غزة

سوناك - هرتسوج
سوناك - هرتسوج

أكد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك على تضامنه مع إسرائيل، مشدداً على ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفى عقده مع الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج اليوم. 
تحيا مصر 

سوناك: بريطانيا تقدم كل الدعم لإسرائيل

وقال سوناك:" نتضامن مع إسرائيل من أجل إعادة الأمن وضمان عودة الرهائن.. ليس فقط من حقكم بل واجبكم إعادة الأمن". 

وأضاف رئيس الوزراء البريطاني:" الفلسطينيين ضحايا ما تفعله حماس و نود التأكد المساعدات تصل إلى الفلسطينيين".وتابع قائلاً :" لقد اتفقنا على أهمية الحصول على دعم إنساني عاجل للفلسطينيين العاديين فى غزة الذين يعانون". 

وقبل لقاء سوناك بالرئيس الإسرائيلي قال:"  أنا فى إسرائيل أمة فى حزن.. أننى أحزن معكم أمة .. وأقف معكم ضد شر الإرهاب".

شكري ونظيره البريطاني يبحثان الجهود الدولية والإقليمية لوقف التصعيد فى غزة

وفى سياق آخر، استقبل وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الخميس، نظيره البريطاني جيمس كليفرلي. لبحث تطورات الأوضاع فى قطاع غزة ومناقشة آلية نقل المساعدات الإنسانية إلى سكان القطاع. 

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم الخارجية المصرية:" مباحثات ثنائية وموسعة بحضور الوفدين حول التصعيد العسكري في غزة، والجهود الإقليمية والدولية على مسار التهدئة ووقف التصعيد، وأولوية إنفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وتجنب توسيع رقعة الصراع".

وكشف المتحدث باسم الخارجية، أن المباحثات شهدت تبادلاً مستفيضاً وصريحاً لوجهات النظر والتقييمات حول الأزمة الراهنة، وسبل وفرص تجاوزها، حيث أكد سامح شكري على ضرورة الدفع بجهود دولية منسقة لحث الأطراف على تغليب مسار التهدئة والوقف الفوري للتصعيد، مشدداً على أهمية النأي عن استهداف المدنيين التزاماً بتنفيذ أحكام القانون الدولي والإنساني، فضلاً عن تجنب مخاطر امتداد دوامة العنف وتوسيع رقعة الصراع لمناطق أخرى في المنطقة، حفاظاً على الأمن والسلم الإقليمي والدولي.

الأوضاع الإنسانية المتردية في قطاع غزة

وأردف السفير أحمد أبو زيد، بأن الوزيرين ركزا في مباحثاتهما على الأوضاع الإنسانية المتردية في قطاع غزة، حيث كان هناك اتفاق على أهمية وأولوية إيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية لأهالي غزة في ظل الأزمة الراهنة، وأن يتم إنفاذها بشكل مستدام وآمن.

وفي سياق متصل، حذر الوزير شكري من تداعيات استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية على المزيد من التردي للأوضاع الإنسانية، وكذا الآثار المدمرة لسياسة العقاب الجماعي، من حصار أو تهجير قسري، مشدداً على ضرورة تحمل المجتمع الدولي لمسئوليته إزاء توفير الحماية اللازمة للمدنيين.

ومن جانبه، أعرب وزير خارجية بريطانيا عن تقديره للجهود التي تقوم بها مصر على كافة المستويات لخفض التصعيد بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، ومحاولة احتواء الأزمة وتداعياتها الإنسانية، لاسيما تنسيق الجهود الدولية لإيصال المساعدات الإنسانية. كما رحب بمبادرة مصر بالدعوة إلى قمة السلام، متمنياً لها النجاح في طرح حلول لوقف التصعيد الراهن والتعامل مع المستقبل.

تابع موقع تحيا مصر علي