عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

معبر رفح مفتوح.. المتحدث باسم الخارجية: نحمل إسرائيل مسئولية إعاقة خروج رعايا الدول الثالثة

معبر رفح
معبر رفح

حملت وزارة الخارجية المصرية، إسرائيل مسؤولية عرقلة خروج رعايا الدولة الثالثة من غزة عبر معبر رفح، إضافة لمسؤوليتها عن رفض دخول المساعدات عبر المعبر لقطاع غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، في تغريدة له، على موقع إكس، تويتر سابقا: “مسلسل استهداف مصر فى الإعلام الغربى واضح منذ بداية الأزمة ..الترويج لسيناريو التهجير.. تحميلها مسئولية غلق المعبر رغم أن إسرائيل استهدفته ٤ مرات وترفض دخول المساعدات”.

المتحدث باسم الخارجية: نحمل إسرائيل مسئولية إعاقة خروج رعايا الدول الثالثة

وتابع: “واليوم يتم تحميلها مسئولية إعاقة خروج رعايا الدول الثالثة…المعبر مفتوح ومصر ليست مسئولة عن عرقلة خروجهم”.

وتفقد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيرش، المساعدات الإنسانية لأهالي غزة الموجودة في مطار العريشن صباح اليوم.

ومن المقرر أن ينطلق الأمين العام للأمم المتحدة إلى معبر رفح للإشراف على تسليم ووصول المساعدات إلى أهالي غزة.

عقد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، مؤتمرًا صحفيًا بمعبر رفح البري، وذلك بعد تفقد المساعدات الإنسانية التي من المقرر إرسالها إلى غزة.

وأكد "جوتيريش"، خلال المؤتمر الصحفي، على ضرورة سرعة إدخال المساعدات، حيث لا يجب معاقبة أهالي غزة مرتين، مرة بالحرب ومرة بمنع المساعدات، مؤكدًا على دور مصر وأنها دولة ذات سيادة وستدخل المساعدات وفقًا لقوانينها.

واتفق الرئيس السيسي والرئيس الأمريكي جو بايدن، على دخول المساعدات لأهالي غزة خلال اتصال هاتقي، حيث ركز الاتصال على التباحث حول الوضع الإنساني في قطاع غزة وسبل تسهيل إنفاذ المساعدات الإنسانية، والاتفاق على إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح بشكل مستدام

التنسيق مع المنظمات الإنسانية الدولية

وأن تقوم الجهات المعنية في الدولتين بالتنسيق مع المنظمات الإنسانية الدولية تحت إشراف الأمم المتحدة لتأمين وصول المساعدات.

تابع موقع تحيا مصر علي