عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسي يستقبل القادة والزعماء المشاركين في قمة القاهرة للسلام

السيسي -  جوتيريش
السيسي - جوتيريش

قمة القاهرة للسلام 2023.. استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، القادة والزعماء المشاركين فى قمة القاهرة للسلام 2023  بمقر العاصمة الإدارية الجديدة، وتسعى القمة إلى تحقيق عدد من الأهداف من بينها وقف إطلاق النار وخفض التصعيد بين إسرائيل وحركة حماس، إلى جانب التأكيد على رفض سياسة التهجير القسري والممنهج التى تسعى إليه حكومة نتنياهو بذريعة محاربة حركة حماس والقضاء عليه فى قطاع غزة.

تحيا مصر

 قمة القاهرة للسلام 2023

ويحضر القمة زعماء كل من قطر وتركيا واليونان وفلسطين والإمارات والبحرين والكويت والسعودية والعراق وإيطاليا وقبرص إضافة إلى سكرتير الأمم المتحدة والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

هذا إلى جانب حضور رؤساء وزراء كل من بريطانيا وإيطاليا وإسبانيا، وقبرص، وتركيا والبرازيل، وكذلك حضور المبعوث الخاص لدولة الصين، والبعوث الخاص الأمريكى، ووزير الشئون الخارجية المغربى، ووزير خارجية النرويج، ونائب وزير الخارجية الروسى، ورئيس المجلس الأوروبي.

إلغاء القمة الرباعية فى الأردن

وتأتي هذه القمة في ظل توتر الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، بعد عملية طوفان الأقصى التي شنتها كتائب القسام الجناح المسلح لحركة حماس ضد إسرائيل ، لترد في المقابل إسرائيل بشن عملية السيوف الحديدية على غزة وفرض حصار كامل علي القطاع واستهداف الأحياء والمناطق السكانية، وكان آخرها مذبحة مستشفى المعمداني والتي راح ضحايتها المئات أكثرهم أطفالاً، وسط إدانات دولية وعربية بهذا الهجوم الوحشي والتي تنصل منه الجيش الإسرائيلي واتهم حماس بتحمل مسؤولية هذا الهجوم.

وقبل انعقاد قمة القاهرة للسلام، عقدت مصر اتصالات موسعة على المستوي الدولي والإقليمي، بهدف إيجاد حل لخفض التصعيد واحتواء هذا التوتر قبل أن يجر المنطقة إلى حرب واسعة النطاق، وسط تهديدات إسرائيلية بمواصلة عملياتها العسكرية فى قطاع غزة والتى أسفر عنها مقتل أكثر من 4 آلاف مواطن من سكان غزة، إلى جانب تصاعد المشاحنات العسكرية على الحدود اللبنانية الإسرائيلية وإعلان الجيش الإسرائيلي مؤخراً بمقتل جندي. وعلى الجانب السوري تستهدف الفصائل الموالية والمدعومة من إيران قواعد العسكرية الأمريكية فى سوريا كرسالة تحذيرية من جانب إيران  لأمريكا وإسرائيل.

تابع موقع تحيا مصر علي