عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس وزراء العراق: غزة اليوم تشكل امتحان جديد للنظام العالمي.. ولا مكان للفلسطينيين سوى أرضهم

رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني

قمة القاهرة للسلام 2023.. دعا رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، خلال مشاركته فى قمة القاهرة للسلام، إلى ضرورة وقف الفوري لإطلاق النار فى قطاع غزة، وسرعة إيصال المساعدات الإنسانية بشكل عاجل إلى سكان القطاع. 
تحيا مصر

العراق: غزة اليوم تشكل امتحان جديد للنظام العالمي

وقال السوداني:" مايحدث فى غزة هى أعمال فظيعة ومروعة.. أن غزة يوم تشكل امتحان جديد للنظام العالمي الذي فشل ماينادي به وهى الإنسانية وفلسطيتن تزال شاهد على ذلك". 

وأضاف:"ألم يحن الوقت وضع حد لهذا الاحتلال.. الظلم لا ينتج سلام وامن واستقرار..أن الكيان (الصهيوني) مستمر فى خرق القوانين بما فيها قوانين الحرب وقد يمتد هذه الحرب إلى صراع إقليمي بما يهدد امدادات الطاقة ويضيف إلى اعباء الاقتصادية العالمية عبء أخر".

العراق: لا مكان للفلسطينيين سوى أرضهم 

وتابع قائلاً:" نخاطب الضمائر والعقول أن القضية الفلسطينية أن العراق يرض بشدة  ما يحدث فى غزة وإفراغ قطاع ليس للمكان للفلسطينيين سوى أرضهم ونشدد على ضرورة وقف اطلاق النار والسماح بإيصال المساعدات الأنسانية والسماح بتبادل الأسري"

وأكد السوداني:" يجب أن تبذل الجهود من أجل رفح الحصار وندعو إلى انشاء صندوق لإعمار غزة"، مشدداً :" ليس من حق أن ينصالح أويتنازل أحد نيابة عن الشعب الفلسطيين فهم أصحاب القضية.. ننادب بدولة فلسطينية عاصمته القدس دولة لا تمزقها المستوطنات".

أبو الغيط: على المجتمع الدولي العمل على وقف فوري لإطلاق النار

وفى سياق ذاته، أكد أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة لدول العربية على ضرورة وقف هذه الحرب وفتح الممرات الإنسانية وإيصال المساعدات إلى سكان قطاع غزة، وجاء ذلك خلال مشاركته فى قمة القاهرة للسلام. 

وقال أبو الغيط::" الحرب فى غزة هى حرب مسعورة ويجب أن يعمل المجتمع الدولى التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار .. وفتح الممرات الآمنة على نحو عاجل لإيصال المساعادتت الانسانية ‘لى قطاع غزة .. هذه أولوية القصوي واستمرار الوضع الحالى هو مخالفة للقوانين الإنسانية الدولية".

وأكد أبو الغيط أن" الجامعة العربية ترفض الاستهداف الكامل للمدنيين" مشيراً إلى أنه:" ليس هناك مدنيين درجة أعلى وأخرى أدني كل المدنيين متساويين والنفس البشرية متساوية".

وتابع قائلاً:" أدعو كافة الأطراف أن تتحمل المسؤولية وتمارس ضلط النفس وتجنب توسيع رقعة الحرب لتفادي حرب إقليمية سيدفع الجميع ثمنها"، موضحاً:" يجب على القوة الدولية الرئيسية الاتفاق العاجل على إفق وضح ومحدد تجسد الشعب الفلسطيني دولته المستقلة الذي يستحقها مثل الشعوب الأخرى".

تابع موقع تحيا مصر علي