عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس وزراء اليونان: يجب إيقاف بحر الدماء فى غزة.. ومصر والأردن عليهم عبأ كبير ويتصرفان بكل شجاعة

رئيس وزراء اليونان
رئيس وزراء اليونان

أكد رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس على وقف الحرب فى غزة، مشدداً على ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية إلى سكان قطاع غزة، وجاء ذلك خلال كلمته فى قمة القاهرة للسلام.
 تحيا مصر 

وقال رئيس الوزراء اليوناني:" نحن أمام أوقات عصيبة تهدد المنطقة.. أتيت هنا كصديق قريب للرئيس وجار لمصر  بداية علينا أن نعزي أسر الضحايا من الجانبين سواء من إسرائيل والفلسطينين".وأضاف:" موقف اليونان واضح إسرائيل يحق لها الدفاع عن نفسها لكن وفق القانون الدولى لكن العقاب الجماعي أمر محظور وفق قانون الحرب".

رئيس وزراء اليونان: حماس لا تمثل الشعب الفلسطيني

وتابع رئيس الوزراء اليوناني قائلاً:" حماس هى منظمة إرهابية وأدت إلى الكثير من المعاناة ليس لإسرائيل وأنما فلسطين أيضاً.. حماس لا تمثل الشعب الفلبطسسني.. فالتصعيد فى غزة يجب أن يتوقف مصر والأردن عليهم عبأ كبير ويتصرفان بكل شجاعة". 

وقال:"  أود أشكر السيسي على هذا المؤتمر وضد التهجير القسري لسكان غزة .. ونحن فى هذه الأيام ندعو إلى وقف بحر الدم وتباعيات هذه الحرب و الإفراج عن الرهائن وتقديم المساعدات الإنسانية أود أن أكرر ما قاله جوتيريش وأرحب بفتح ممرات الإنسانية لنقل المساعدات اللازمة مع تنيسق مع شركاء الاتحاد الأوروبي".

رئيس قبرص: الصراع الحالي يمثل تهديدا للأمن الدولي

وفى سياق آخر، أكد رئيس قبرص نيكوس خريستودوليدس، أن الحرب فى قطاع غزة يمثل تهديدا للأمن الدولي، مشدداً على ضرورة أن لا يتوسع الصراع إلى الدول المجاورة، وقال رئيس قبرص:" نعمل على تهدئة وإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة .. والعمل إلى حل  هذه التحديات العصيبة التى تشهدها المنطقة .. ذلك أن التهديد الإرهابي يمثل تهديد للجميع"

وأضاف:"  نشجب وندين حماس على الحرب التى بدأها فى 7 أكتوبر .. حماس لاتمثل القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني.. وحق الدفاع النفس يجب أن يتماشي مع القوانين الدولية".  وحدد رئيس القبرصي العديد من النقاط لإنهاء هذه الحرب:" ضمان وصول المساعدات الانسانية والحاجة إلى الإفراج عن الرهائن والالتزام بحل الدولتيين لتحقيق السلام".

تابع موقع تحيا مصر علي