عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«وضع حل جذري لمنظومة الانتاج والاستهلاك والتوزيع والتصدير».. 8 أهداف لـ دراسة اقتصاديات وصناعة الأسمدة الكيماوية في مصر

رئيس مجلس الشيوخ
رئيس مجلس الشيوخ

ناقش مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، اليوم الأحد، في جلسته العامة، تقرير اللجنة المشتركة من لجنتي الزراعة والري، والطاقة والبيئة والقوى العاملة، عن "اقتصاديات وصناعة الأسمدة الكيماوية في مصر".

تحيا مصر

سعر الأسمدة المدعمة

وشهدت الجلسة العامة اليوم جدلًا واسعًا حول طريقة احتساب سعر الأسمدة المدعمة التى تقدمها الدولة للمزارعين.

واستعرض النواب أهم أهداف الدراسة وأهمية صناعة الأسمدة الكيماوية في مصر، على أن يتم استكمال المناقشة غدًا الإثنين.

أهداف الدراسة 

  • التعرف على الوضع الراهن لاقتصاديات الأسمدة الكيماوية من حيث الإنتاج المحلي المتاح والاستهلاك في السوق المصري وتحديد احتياجات الأراضي من الأسمدة.
  • توفير جميع أنواع الأسمدة الازمة لجميع الأارضي وبالأخص الأسمدة الآزوتية في ضوء التوسع الحالي والمستقبلي في الأراضي المستصلحة.
  • تلبية احتياجات المزراعين من الأسمدة الزراعية بأنواعها المختلفة.
  • تحفيز الحكومة على وضع خطة محكمة للعمل على توفير الأسمدة في التوقيتات المحددة بالكميات المطلوبة وبالأسعار المناسبة.
  • الوقوف على دور كل الجهات المعنية بملف الأسمدة في مصر.
  • تقدير حجم الطلب المتوفع على الأسمدة بما يمكن من إعداد خريطة سمادية شاملة يتم فيها تحديد مناطق توزيع الأسمدة وأنماطها وكمياتها وأوقات استخدامها.
  • المساهمة في ايجاد حل نهائي وجذري لمنظومة انتاج واستهلاك وتوزيع وتصدير الأسمدة وذلك وفق جداول وبرامج زمنية ملزمة للأطراف المعنية، مع مراعاة المتابعة المستمرة " الشهرية"، للاكتشاف المبكر لاحتمالات وقوع أزمات وعدم انتظار وقوع الأزمة حتى يتم البدء في التعامل معها.

سوق الأسمدة فى مصر 

وقال المهندس أحمد سمير، وزير الصناعة والتجارة، أن سوق الأسمدة فى مصر من القطاعات الهامة، حيث ننتج ما يقرب من 20 مليون طن سنويا، ونستورد ب 160 مليون دولار  مؤكدا علي أن هناك اتجاه لبعض مصانع الاسمدة للتصدير بشكل أكبر..وتابع وزير الصناعة والتجارة، أن هناك أولوية لدى الدولة بشأن الأمن الغذائى والأمن الدوائى ومسلتزمات الإنتاج، وهو ما دعانا إلى إعداد قائمة ب 152 صناعة لتكون موجودة فى مصر، متابعا، أن مكونات تلك الصناعات تحقق الأمن الغذائى والدوائى لمصر.

وأشار وزير الصناعة، إلى صدور قرار من الاتحاد الأوروبى بشأن الحد من الكربون، والذى يستهدف فرض ضريبة على الصناعات المنتجة لثانى أكسيد الكربون، وهو ما سيمثل تحدى جديد لصناعة الاسمدة فى مصر، داعيا لإعداد خريطة واضحة لصناعة الأسمدة فى ضوء التوسع فى مشروعات واستثمارات الهيدروجين.

وأشاد وزير الصناعة، بالدراسة المقدم من النائب عبد السلام الجبلى بشأن اقتصاديات وصناعة الأسمدة، داعيا لتنسيق بين المجلس والحكومة لإضافة رؤية الحكومة فى تلك الدراسة فيما يتعلق بسعر الغاز وارتباطه بصناعة الأسمدة. كما ثمن الوزير، التوصيات الواردة فى الدراسة، معلنا أنها تحت بصر الحكومة.

صناعة الأسمدة 

وأكد النائب أيمن عبد المحسن، ممثل الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن بمجلس الشيوخ، أن صناعة الأسمدة تعتبر من الصناعات الواعدة وتحقق مردود إيجابي على الاقتصاد القومي المصري.

تحقيق الاستخدام الآمن للأسمدة

وأشارعبد المحسن، إلى أن الدراسة تساهم بشكل كبير في تطوير السياسة السمادية لتحقيق الاستخدام الآمن للأسمدة في ظل التغيرات المناخية التي يعيشها العالم، مؤكدًا أن الدراسة تساهم في إيجاد حل جذري لانتاج واستهلاك وتصدير الأسمدة.

تفعيل دور المراكز البحثية

وأوضح عضو مجلس الشيوخ، أن الدراسة أيضًا تستهدف تلبية احتياجات المزارعين من الأسمدة المختلفة، مع وضع خطة محكمة لتوفير الأسمدة بأسعار مناسبة للفلاحين.

وشدد النائب أيمن عبد المحسن، على ضرورة زيادة فعالية جهود التنمية الزراعية والارتقاء بالمنتجات الزراعية، من خلال تفعيل دور المراكز البحثية في زيادة الإنتاجية ورفع كفاءة المنتجات الزراعية.

تابع موقع تحيا مصر علي