عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب مصطفي قدرى بمناقشات دراسة الأسمدة:علي الحكومة دعم شركات منظومة السماد..فيديو

النائب مصطفى قدري
النائب مصطفى قدري

رصد مصطفى قدري، عضو مجلس الشيوخ، مشاكل وحلول أزمة الأسمدة، و التي تعاني منها الدولة المصرية في الفترة الأخيرة، وذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لاستكمال مناقشة تقرير اللجنة المشتركة عن الدراسة المقدمة من النائب عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري، بشأن اقتصاديات وصناعة الأسمدة الكيماوية في مصر.

حلول أزمة الأسمدة

وأضاف بأنه يجب تشديد الرقابة على السوق السوداء لعدم تسريب الأسمدة إليها، التشديد على الشركات المصنعة للأسمدة تلبية احتياجات الأسواق المحلية، ويجب على الدولة دعم الشركات المصنعة للأسمدة، ويجب توفير قاعدة بيانات للأراضي الزراعية لتحديد نوع المحصول الذي يتم زراعته من قبل الفلاح وذلك لتحديد كمية السماد التي يحتاجها الفلاح.

 تابع عضو مجلس الشيووخ: يجب الإسراع في توزيع الأسمدة، ولا بد من توافر تشريع لتنظيم توظيف توزيع الاسمدة، ويجب إعادة النظر في سعر الأسمدة، وتيسير الحصول على الطاقة من مصرها الطبيعي.

استكمل: يجب على المصانع الإلتزام بتسليم الأسمدة للجهات المنوط بها لتوزيع الأسمدة على جميع المحافظات، وضرورة التأكد على دور وزارة الزراعة في توزيع الأسمدة للمزارعين المستحقين. 

وأكد صناعة الأسمدة تحتاج الى استراتيجية متكاملة لتحديد الإحتياجات من كمية الأسمدة لتوزيعها على المزارعين توزيعًاعادلًا طبقًا للإنحيازات الزراعية في مواعدها ومواسمها الزراعية، مشيرًا أن الفلاح المصري يعاني معاناة شديدة من قلة السماد. 

تابع موقع تحيا مصر علي