عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أبو عبيدة.. من هو الملثم الذي يهز عرش إسرائيل بخطاباته؟

المتحدث باسم كتائب
المتحدث باسم كتائب القسام

فى السابع من أكتوبرالجارى شنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس عملية “طوفان الأقصى” بشكل مفاجئ ضد إسرائيل، ومع استمرار هذه الحرب لليوم السابع العشر على التوالى وسط تهديدات إسرائيلية بشن هجوم برى على قطاع غزة دون أن تحدد موعد لبدء هذه العملية، بدء أسم “أبو عبيدة” المتحدث باسم كتائب القسام يتردد بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى محركات البحث “جوجل” وما أن يخرج “أبو عبيدة” بتصريح إلا ويتم تداوله فى وسائل الإعلام العبري بشكل واسع. فمن هو الملثم الذي يهز الدولة العبرية بخطاباته؟ 

تحيا مصر

من هو أبو عبيدة المتحدث باسم كتائب القسام؟ 

أبو عبيدة هي كنية المتحدث الرسمي الإعلامي لكتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، ويعد من أوائل المطلوبين في قوائم الاغتيال الإسرائيلية نظراً لاعتباره الشريان الرئيس للحرب النفسية والحرب الإعلامية التي تفرضها حماس. يُكنى بأبي عبيدة تيمناً بالصحابي فاتح القدس أبو عبيدة بن الجراح في عهد الخليفة عمر بن الخطاب.

لا توجد معلومات  كثيرة عن المتحدث باسم كتائب القسام ، لكن ظهر “أبو عبيدة” على الشاشة للمرة الأولى عام 2006، معلناً نبأ أسر كتائب القسام للجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، ومنذ ذلك الوقت وهويته لا تزال مجهولة.

مطلوب على قوائم الاغتيال الإسرائيلية وقليلون من يعرفون وجه

ويظهر البحث عن اسم أبو عبيدة على موقع جوجل أكثر من 10 ملايين نتيجة، أما على منصة يوتيوب فهناك نحو 50 ألف مقطع فيديو.

ووفق تقارير الفلسطينية فإن وجه أبو عبيدة لا يعرفه سوى قليلون، لم ولن يظهر لوسائل الإعلام، ومنذ سنوات وجيش الإسرائيلي يحاول بطرق كثيرة الوصول إليه، بعدما عجزوا طوال الفترة الماضية عن تحديد هويته.

الجيش الإسرائيلي: عدد الأسرى في غزة 222 إسرائيلي

وفى سياق آخر، كشف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي عن عدد الأسرى الإسرائيليين لدى حركة حماس منذ بداية الحرب فى غزة 7 أكتوبر الجاري، وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاجاري إن "عدد المحتجزين المؤكد في غزة 222"، فيما قالت حركة حماس في وقت سابق إن عدد الأسرى في غزة يقدر بحوالي 250، بينهم 200 بأيدي عناصر القسام، ونحو 30 بأيدي فصائل أخرى، فيما أشار الناطق باسم كتائب القسام أبو عبيدة سابقا إلى أن "22 أسيرا فقدوا حياتهم بقصف إسرائيلي" حتى الآن.

تابع موقع تحيا مصر علي