عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دعما للفلاح المصري.. الشيوخ يحيل دراسة صناعة الأسمدة للحكومة.. ومطالبات بالتوسع في إنشاء مصانع للأسمدة مع ضبط الأسعار«صور وفيديو»

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

عقب مناقشات استمرت لمدة يومين،  قرر مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، إحالة تقرير لجنة الزراعة عن الدراسة المقدمة من النائب عبد السلام الجبلي، عن صناعة الأسمدة في مصر، إلى الحكومة لتنفيذ ما ورد به من توصيات.

نائب وزير الزراعة أمام مجلس الشيوخ : نعمل علي إصلاح منظومة الأسمدة...وكارت الفلاح أنهي كثير من الإشكاليات

نائب وزير الزراعة مصطفى الصياد، أكد خلال الجلسة أن الوزارة تعمل على إصلاح كثير من الأمور في منظومة السماد، ونحتاج للتكاتف حول توصيات أعضاء الشيوخ مشيرًا إلى أن الوزير يؤدي إحدى المهام المكلف بها وأوفدني إلى القاعة اليوم وأوصاني بحسن النظر والنقاش في موضوع الأسمدة، وأرى أن دراسة أعضاء الشيوخ تنير لنا الطريق وتلقي الضوء على مشكلة مزمنة، وأننا كوزارة للزراعة نريد تقوية منظومة الأسمدة.

وأضاف: الجدل حول الأسمدة الأزوتية يتعلق بأن أي شئ مدعوم يظهر له سوق سوداء، وتضارب في الأسعار، لذا نعزز في الوقت الحالي من الاعتماد على الأسمدة العضوية لتوفير استخدام الأسمدة الأزوتية، واتخذنا إجراءات في المناطق الصحراوية التي تحتاج إلى تسميد.

وواصل: الأراضي القديمة لاتحتاج إلى اليوريا وإنما النترات، في الوزارة نفرق بين احتياجات الأراضي جيدا، ونلبي احتياجات الأراضي الزراعية المستصلحة في الصحراء، سعيا لاكبر استفادة للزراعات في جميع الأماكن، وعلمنا خلال الفترة الأخيرة لإعادة منظومة المقررات السمادية، والتي تم وضعها منذ سنوات طويلة، فالأراضي طبيعتها تغيرت ويتم إعادة تحلية التربة، لذلك نراعي ونقيس استهلاك الاسمدة ونوعيتها.

واختتم بأن الأراضي التي لاتعتبر زراعية وتحصل على الأسمدة، نعتمد على "كارت الفلاح" لضبط المنظومة وعدم خروج الأسمدة هباءا، فالحوكمة وكارت الفلاح سوف يساعدوننا في ذلك، وقد لمسنا فارق في ذلك على مدار العامين الماضي والحالي.

وأكد مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة، حرض الوزارة على تقوية منظومة الأسمدة، مشيرا إلى العمل في الوقت الحالي للاعتماد على الأسمدة العضوية لتوفير استخدام الأسمدة الأزوتية، لاسيما في ظل ظهور سوق سوداء وتضارب في الأسعار.

وأشار إلى أنه تم اتخاذ عدة إجراءات في المناطق الصحراوية التي تحتاج إلى تسميد، موضحا أن الأراضي القديمة لا تحتاج إلى اليوريا وإنما إلى النترات، قائلا: في الوزارة نفرق بين احتياجات الأراضي جيدا، ونلبي احتياجات الأراضي الزراعية المستصلحة في الصحراء، سعيا لأكبر استفادة للزراعات في جميع الأماكن.

وقال نائب وزير الزراعة: علمنا خلال الفترة الأخيرة لإعادة منظومة المقررات السمادية، والتي تم وضعها منذ سنوات طويلة، موضحا أن الأراضي طبيعتها تغيرت ويتم إعادة تحلية التربة، لذلك نراعي ونقيس استهلاك الأسمدة ونوعيتها.

رئيس زراعة الشيوخ يدعو الحكومة بالرد على توصيات دراسة الأسمدة ... ورئيس المجلس : الأمر جد خطير

وطالب المهندس عبد السلام الجبلى رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، الحكومة، بالإستفادة من ال 25 توصية الواردة بتقرير مجلس الشيوخ بشأن دراسة اقتصاديات وصناعة الأسمدة الكيماوية فى مصر، وموافاة المجلس بما يمكن تطبيقه من تلك التوصيات، وذلك بهدف إيجاد أثر ايجابى فى منظومة الأسمدة بالمستقبل.

وقال الجبلى فى كلمته فى ختام الجلسة العامة، كان هناك ما يسمى المجلس الأعلى للأسمدة، يضم الجهات المعنية بمنظومة الأسمدة مثل البنك الزراعى والوزارة والجمعيات وغيرها من الجهات المعنية، وكان يجتمع كل شهر ويعد تقرير وافى فيما يتعلق بكميات الإنتاج والمشكلات، داعيًا بإعادة إنشاءه مرة أخرى فى المرحلة المقبلة فى ظل مشروعات التوسع الزراعى التى تشهدها البلاد حاليا ومتوقع منها إضافة نحو 4 مليون فدان للرقعة الزراعية.

وعقب رئيس مجلس الشيوخ، المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، بأهمية حديث المهندس عبد السلام الجبلى رئيس لجنة الزراع والرى، ما يتطلب إفاق كل ما أثير فى القاعة من مناقشات، وأن على الحكومة إمداد المجلس بكل الردود الموثقة بشأن ما أثير من مناقشات حتى يكتمل التقرير ويتم تقديم الدراسة كاملة فى هذا المجال علما بأن ما ناقشناه اليوم وأمس يعد بداية ليس نهاية، نظرا لأن الأمر جد خطير ويحتاج متابعة منا ومن الحكومة.

كما دعا رئيس المجلس، لجنة الزراعة والرى إلى دراسة أى تعديلات تشريعية تكون مطلوبة حتى تكون مواكبة لمستجدات منظومة الأسمدة.

النائب طارق نصير يطالب بالتوسع في إنشاء مصانع الأسمدة دعما للفلاح المصري

وقدم اللواء طارق نصير أمين عام حزب حماة الوطن ووكيل أول لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ، الشكر للجنة المشتركة من لجنة الزراعة والري والطاقة والبيئة والقوى العاملة، بشأن الدراسة المقدمة من النائب عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري، بشأن اقتصاديات وصناعة الأسمدة الكيماوية في مصر.

وأضاف نصير: هناك العديد من المتطلبات الخاصة بالدراسة، موضحا أنه في مقدمة هذه المتطلبات الأسمدة الزراعية التي يزداد الحاجة إليها في ظل رؤية الدولة للتنمية 2030 والتي تؤكد على أهمية التوسع في الزراعة أفقيا ورأسيا وهو ما يحتاج إلى زيادة في مخصبات الأسمدة الزراعية مما يتطلب زيادة التوسع في إنشاء مصانع للأسمدة الزراعية أسوة بافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي مجمع الأسمدة الآزوتية في العين السخنة.

وتابع أمين عام حزب حماة الوطن ووكيل أول لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ: كنت أود أن يسلط تقرير الدراسة الضوء على  أمر مهم وهو أنواع الأسمدة الكيماوية، فمن المهم توفير أنواع أسمدة كيماوية جيدة ولكن مع مراعاة الأوضاع الاقتصادية الراهنة.

النائب حازم الجندي يقترح إنشاء منطقة حرة لدعم صناعة الأسمدة ويطالب بضبط الأسعار

وقال المهندس حازم الجندي، عضو مجلس الشيوخ، إن قطاع صناعة الأسمدة والكيمياويات يتأثر بما تتأثر به وتعاني منه القطاعات الصناعية بوجه عام من مشكلات يجب سرعة حلها لكي يساهم القطاع في تحقيق حلم 100 مليار دولار صادرات، وأيضًا مشكلة ضبط الأسواق وآلية ذلك، نظرًا لما يعانيه الفلاح المصري في الحصول على السماد ووجود مافيا للسوق السوداء في هذا القطاع أيضًا.

وأشار الجندي، في كلمته خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، اليوم، لمناقشة دراسة عن اقتصاديات صناعة الأسمدة الكيماوية في مصر، إلى ضرورة تركيز وتوجيه الاهتمام بزاوية مشكلات الصناعة ذاتها.

وأوصى الجندي، ببيع الغاز بسعر تفضيلي للشركات التي لا تصدر لدعمها لتغطية احتياجات السوق المحلي، وبيع الغاز بالسعر العادي للشركات التي تصدر مع دعمها بشكل مختلف وإتاحة الدراسات التسويقية العالمية لها لخلق فرص تصدير جديدة بأسعار أفضل.

وطالب بدعم صناعة الأسمدة العضوية، مشيرًا إلى إن لمصر فرص كبيرة في هذا المجال طبقًا للدراسات، وأيضًا ازدياد الطلب العالمي عليها، كما اقترح إنشاء منطقة حرة بشراكات أجنبية وشراكات من القطاع الخاص المصري، لإنشاء مصانع متخصصة في الأسمدة الكيماوية والأسمدة العضوية، مع مراعاة المعايير والاشتراطات الدولية الجديدة التي تزيد من فرص التصدير للمنتج المصري.

النائب مؤمن معاذ يرفع علم فلسطين بمناقشات دراسة الأسمدة..ويؤكد:كل الدعم للقيادة السياسية

وحرص النائب مؤمن معاذ عضو مجلس الشيوخ، على دعم القضية الفلسطينية حيث دون كلمته على ورقة جاء على غلافها علم دولة فلسطين، إيمانا منه بالقضية الفلسطينية ودعما للشعب الفلسطيني الذي يعاني من اعتداءات غاشمة من قبل جيش الاحتلال الصهيوني.

وقال النائب مؤمن معاذ:" نثمن موقف المجلس لدعم القضية الفلسطينية، وندعم الرئيس السيسي في اتخاذه كافة الإجراءات والتدابير لحماية الأمن القومي المصري والعربي  ودعم فلسطين".

وأضاف:  ندين الاعتداءات الإسرائيلية على فلسطين وخاصة قصف المستشفيات وقتل النساء والأطفال، ونطالب جميع المؤسسات الدولية ومنظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بالتحقيق العاجل في كل ما يحدث في قطاع غزة ووقف إطلاق النار في فلسطيني.

وعن دراسة اقتصاديات وصناعة الأسمدة الكيماوية في مصر، أفاد عضو مجلس الشيوخ:  نحن بصدد اليوم موضوع صناعة الأسمدة الكيماوية، فالحل يكمن في محافظة الوادي الجديد فهناك مصنع فوسفات أبو طرطور في المحافظة فمنذ أكثر من 15 سنة لم تتم به أي إجراءات، لذا نطالب الحكومة بسرعة إنشاء مصنع فوسفات أبو طرطور بالوادي الجديد لأنه سيساهم في حل أزمة الأسمدة .

وتابع النائب مؤمن معاذ: أرض أبو طرطور بمحافظة الوادي الجديد كلها خام فوسفات، لذلك نطالب بإنشاء المصنع وتوفير الأسمدة للفلاح بسعر مناسب مع  تشديد الرقابة من قبل الجهات المعنية، كما أن المصنع سيعمل على توفير فرص عمل لأبناء الوادي الجديد، مطالبا الحكومة بتشغيل هذا المصنع.

رفع جلسات الشيوخ لـ 5نوفمبر بعد مناقاشات الأسمدة ..والحكومة: نعمل علي تعديلات الزراعة والتعاونيات التشريعية

وأكد المستشار علاء الدين فؤاد وزير شئون المجالس النيابية، أن الحكومة تجهز تعديلات على قانوني الزراعة والتعاونيات الزراعية.

وأوضح الوزير ذلك ردا على بعض الأعضاء، خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة دراسة صناعة الأسمدة في مصر.

وشهدت الجلسة العامة اليوم، إحالة تقرير لجنة الزراعة عن الدراسة المقدمة من النائب عبد السلام الجبلي، عن صناعة الأسمدة في مصر، إلى الحكومة لتنفيذ ما ورد به من توصيات، فيما تم رفع جلسات الشيوخ حتي 5نوفمبر القادم.

وقرر مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، إحالة تقرير لجنة الزراعة عن الدراسة المقدمة من النائب عبد السلام الجبلي، عن صناعة الأسمدة في مصر، إلى الحكومة لتنفيذ ما ورد به من توصيات.

تابع موقع تحيا مصر علي