عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب محمد عريبي مناقشات دراسة الأسمدة: الإنتاج الزراعي أمن قومي.. فيديو

النائب محمد عريبي
النائب محمد عريبي

قال النائب محمد عريبي، عضو مجلس الشيوخ، إن صناعة الأسمدة الكيماوية بمثابة أمن قومي، حيث أن العالم كله يعاني الآن من مشكلة نقص الغذاء لاسيما في الدول النامية والتي تعاني من الكثافة السكانية.

تحيا مصر

اقتصاديات وصناعة الأسمدة الكيماوية في مصر

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لاستكمال مناقشة تقرير اللجنة المشتركة عن الدراسة المقدمة من النائب عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري، بشأن اقتصاديات وصناعة الأسمدة الكيماوية في مصر.

زيادة الانتاج الزراعي

وأشار عريبي، إلى أن بعض الدول اتجهت لزيادة الانتاج الزراعي، فقد تبنى الرئيس عبدالفتاح السيسي هذه الرؤية أيضًا، مشيرًا إلى أنه لدينا حوالي 17 مصنعًا ينتجون 12 مليون طن من الأسمدة.

وتوجه بالسؤال لوزير الزراعة، بشأن الفجوة في مجال الإنتاج الزراعي، حيث أن الانتاج الزراعي يحتاج حوالي 4 مليون طن من الأسمدة، في حين أن المزارعين يجدوا حوالي 2.8 طن، هل هذا يصح؟؟، متسائلًا أيضًا عن مشكلة الأسعار، مع طلب توضيح " سعر الانتاج وسعر التاجر وسعر التصدير".

وتابع:" أنا معنديش مشكلة خالص في أننا نصدر أكبر كمية ممكنة من الأسمدة، لأن الدولة في أمس الحاجة للعملة الصعبة، مشيرًا إلى أنه خلال الفترة القادمة نحتاج لزيادة مصانع الأسمدة في حالة زيادة الانتاج الزراعي، وبناء عليه فيجب تطوير الشركات المملوكة للدولة وتطوير انتاجها".

تابع موقع تحيا مصر علي