عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة ميرفت إلكسان لـ تحيا مصر: اتفاقية مبادلة الديون مع الصين تسهم في تقليل حجم الدين الخارجي

النائبة ميرفت إلكسان
النائبة ميرفت إلكسان

قالت النائبة ميرفت إلكسان عضو لجنة الخطوة والموازنة بمجلس النواب، أنه من ضمن التوصيات التي طالبت بها في الحوار الوطني في لجنة الدين العام كانت ضرورة أن تتوسع الدولة في برامج مبادلة الديون، لافتة أن هذه البرامج أبرمتها الدولة المصرية  سابقا مع إيطاليا وألمانيا ومؤخرا مع الصين.

النائبة ميرفت إلكسان:  اتفاقية مبادلة الديون بين مصر والصين خطوة مهمة  لزيادة نمو الاقتصاد

وأضافت النائبة ميرفت إلكسان، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: الاتفاقية مهمة مهمة لأنه سيتم تقليل الديون عن طريق مبادلة الديون بمشروعات تنموية تتم داخل الدولة المصرية وهذا شيء مهم، كما أن التوسع في ابرام وعقد مثل هذه الاتفاقيات سيؤدي إلى تقليل حجم الدين الخارجي .

وأشارت عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إلى أن الدولة المصرية اتخذت خطوة مهمة جدا في قراراها بعقد اتفاقية مع الصين لمبادلة الديون بمشروعات التنمية وذلك سيسهم في تخفيف الديون التي هي على الدولة المصرية وسيتم توجيهها إلى تمويل  مشروعات تنموية بالعملة المحلية، وذلك سيؤدي إلى نمو الاقتصاد وفي نفس الوقت ستخفف الضغط على الدولار.

مدبولي يشهد توقيع اتفاقية تفاهم بين مصر والصين في مجال الديون

هذا وشهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، خلال زيارته للصين للمشاركة في منتدى الحزام والطريق، توقيع مذكرة تفاهم في مجال مبادلة الديون من أجل التنمية بين وزارة التعاون الدولي والوكالة الصينية للتعاون الإنمائي الدولي، حيث وقع مذكرة التفاهم الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، و تشاو هوي، رئيس الوكالة الصينية للتعاون الإنمائي الدولي.

توقيع مذكرة التفاهم ويأتي في ظل رغبة الجانبين في استكشاف آفاق ومجالات جديدة للتعاون، وذلك لتعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الجانبين، ويعكس توقيع مذكرة التفاهم في مجال مبادلة الديون من أجل التنمية، حرص الجانبين على تعزيز أواصر التعاون  البناء القائم على مبدأ المنفعة المتبادلة، حيث تمثل العلاقات الاقتصادية بين البلدين نموذجاً فعالاً لتعاون الجنوب -الجنوب .

تابع موقع تحيا مصر علي