عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هتخزنى براحتك يا ست الكل.. تراجع أسعار البصل لـ 8 جنيه فى هذا الموعد

سعر البصل اليوم
سعر البصل اليوم

أسعار البصل اليوم.. بدات أسعار البصل فى الأسواق بالتراجع خلال هذه الفترة بعد أن أصدرت الحكومة قرار بحظر تصدير البصل لمدة 3 شهور، مما أثر على سعر البصل وهبط فى الأسواق حيث يصل سعر كيلو البصل اليوم فى سوق الجملة بالعبور إلى 17 جنية، ومن المتوقع أن يهبط سعر البصل فى الأسواق خلال الأيام القادمة ليصل إلى 8 جنيهات.

تحيا مصر 

سعر البصل اليوم

وقال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، إن هناك استقرار كبير فى أسعار البصل بالأسواق المحلية خلال الفترة الحالية، وجاء ذلك بعد قرار الحكومة بوقف تصدير البصل لمدة 3 أشهر.

وأضاف، نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية  فى تصريحات له، أنه من المتوقع أن تتراجع أسعار البصل وتعود إلى الأسعارالعادلة التي لا تتخطي 8 جنيهات للكيلو، وذلك خلال شهر نوفمبر المقبل، توافقا مع العروة الشتوية الجديدة، و دخول العروات الجديدة القادمة من محافظات الصعيد وعدد من المحافظات الأخرى

حظر تصدير البصل 

وفى وقت سابق أصدرت مصلحة الجمارك منشورا يفيد الأصناف الخاضعة لقرار وزير التجارة والصناعة التي تتضمن أصناف البصل الطارج أو المبرد ضمن البند الجمركي (0703100010).

ولا يندرج صنف عسقلان أشالوت ( البصل الأخضر) طازج أو مبرد  ضمن الأصناف الخاضعة للقرار الوزاري وفي منشور مصلحة الجمارك رقم (١٩) لسنة ٢٠٢٣.

وكانت قد أصدرت الحكومة المصرية، الماضي قرارا بوقف تصدير البصل لمدة 3 أشهر تنتهي آخر العام الجاري، “في إطار ضبط الأسعار في الأسواق”.

أسباب ارتفاع سعر البصل

وفى ذات السياق أكد الدكتور علي عبد المحسن، رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بوزارة الزراعة، أسباب ارتفاع أسعار البصل خلال الفترة الأخيرة.

مضيفا، إلي إن ارتفاع سعر البصل يرجع إلى ما يسمى «الفواصل العروية» والتي تتزامن مع انتهاء موسم العروة الصيفية وبداية الموسم النيلي حيث تمثل الفترة البينية بين الموسمين فجوة في الإنتاج؛ تنعكس على انخفاض المعروض في الأسواق وارتفاع الأسعار.

وأكد أن قرار الحكومة بشأن منع تصدير البصل خلال الأشهر الثلاثة المقبلة؛ من شأنه زيادة حجم المعروض بالسوق وضخ الكميات المخزنة لدى التجار تخوفا من تراجع الأسعار.

تابع موقع تحيا مصر علي