عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ماكرون:لا يبنغي توسيع رقعة الحرب في المنطقة.. ونطالب بالإطلاق الفوري لسراح المحتجزين في غزة

ماكرون - نتنياهو
ماكرون - نتنياهو

حذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من توسيع رقعة الحرب في المنطقة، مؤكداً أن إسرائيل لها الحق للدفاع عن نفسها، وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. 

تحيا مصر 

وقال ماكرون: إسرائيل لها الحق للدفاع عن نفسها.. نحتاج الأمان في إسرائيل وهذه اولويتنا ومن ثم نحتاج التأكد إسرائيل آمنة". 

وأضاف الرئيس الفرنسي:" نحتاج محاربة الإرهاب ويجب محاربة هذه (المنظمات الإرهابية) واتخاذ جميع الإجراءات، لكن في ذات الوقت لا نريد تصعيد الحرب وتتسع رقعة الصراعات".

الرئيس الإسرائيلي: حزب الله يلعب بالنار ولبنان من ستدفع الثمن 

وفي وقت سابق من اليوم، قال الرئيس إسحاق هرتسوج للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال زيارة تضامنية إلى إسرائيل استمرت يومًا واحدًا، إن حزب الله وإيران “يلعبان بالنار” على الحدود الشمالية لإسرائيل في محاولة لإثارة حرب على جبهتين ضد إسرائيل.

وأضاف هرتسوج: “إذا كان حزب الله سيجرنا إلى الحرب، فيجب أن يكون واضحاً أن لبنان سيدفع الثمن". 

وأكد الرئيس الإسرائيلي أنه : “بموجب القانون الدولي، لدينا الحق الكامل في الدفاع عن أنفسنا”. 

مقترح فرنسي للإطلاق عملية سلام لإقامة الدولة الفلسطينية 

وأعلنت الرئاسة الفرنسية “ الإليزيه” إن إيمانويل ماكرون ينوي أيضًا "مواصلة التعبئة لتجنب تصعيد خطير في المنطقة"، خصوصا بين حزب الله اللبناني وإسرائيل.

وأضاف أن ماكرون سيقترح رئيس الدولة أيضا إعادة إطلاق "عملية سلام حقيقية" من أجل إقامة دولة فلسطينية، مع التزام دول المنطقة في المقابل "بأمن إسرائيل".

وأضاف بيان الرئاسة الفرنسية انه “من المحتمل أن يجري محادثات مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وملك الأردن عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وقادة الخليج”

وفي سياق ذاته، قال مكتب رئيس السلطة الفلسطينية إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيلتقي بنظيره الفلسطيني محمود عباس في رام الله اليوم. وتأتي هذه الزيارة المرتقبة بعد أن يختتم ماكرون جولته في إسرائيل والذي أكد فيها ماكرون على دعمه الكامل لإسرائيل. 

تابع موقع تحيا مصر علي