عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ماكرون في مهمة سلام.. الرئيس الفرنسي يصل إلى إسرائيل

الرئيس الفرنسي إيمانويل
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى إسرائيل، يوم الثلاثاء، في زيارة تضامنية تستغرق يوما واحد، كما من المقرر أن يقوم بزيارة إلى رام الله للقاء قادة السلطة الفلسطينية. 

تحيا مصر 

ماكرون يصل إسرائيل 

وخلال هذه الزيارة سيجري ماكرون محادثات منفصلة مع الرئيس يتسحاق هرتسوج، ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، والوزير بيني جانتس، ورئيس الوزراء السابق (يائير لابيد) الذي يرأس حزب “يش عتيد”.

كما من المقرر أن يسافر ماكرون أيضا إلى رام الله حيث سيلتقي بمسؤولين في السلطة الفلسطينية.

ماكرون خلال لقاءه ببعض المواطنين الفرنسيين في إسرائيل 

وقتل 30 فرنسيا على الأقل في هجوم حماس، وهو أكبر عدد من القتلى منذ هجوم 14 يوليو 2016 في نيس الذي أسفر عن مقتل 86 شخصا في جنوب فرنسا - وما زال 7 في عداد المفقودين، بينهم رهينة مؤكدة وآخرون قد يكونون محتجزين لدى حماس في غزة.

مقترح فرنسي للإطلاق عملية سلام لإقامة الدولة الفلسطينية 

وأعلنت الرئاسة الفرنسية “ الإليزيه” إن إيمانويل ماكرون ينوي أيضًا "مواصلة التعبئة لتجنب تصعيد خطير في المنطقة"، خصوصا بين حزب الله اللبناني وإسرائيل.

وأضاف أن ماكرون سيقترح رئيس الدولة أيضا إعادة إطلاق "عملية سلام حقيقية" من أجل إقامة دولة فلسطينية، مع التزام دول المنطقة في المقابل "بأمن إسرائيل".

وأضاف بيان الرئاسة الفرنسية انه “من المحتمل أن يجري محادثات مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وملك الأردن عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وقادة الخليج”. 

وزيارة ماكرون تأتي في الوقت الذي تعمل فيه إسرائيل والولايات المتحدة على منع حرب غزة مع جماعة حماس الوكيلة لإيران، والتي دخلت الآن يومها الثامن عشر، من التطور إلى حرب على جبهتين تشمل جماعة حزب الله الوكيلة لإيران على الحدود الشمالية 

مواجهة عسكرية مباشرة بين أمريكا وإيران 

وتشعر إدارة بايدن أيضًا بالقلق من أن الهجمات الإيرانية بالوكالة على إسرائيل قد تؤدي إلى مواجهة عسكرية مباشرة بين واشنطن وإيران.

وفي مؤتمر صحفي قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي للصحفيين إن الجماعات الوكيلة لإيران "مثل حماس وحزب الله وهذه الميليشيات في العراق وسوريا" هاجمت خلال عطلة نهاية الأسبوع "بعض منشآتنا وقواتنا وكذلك مواقعنا". دبلوماسيينا."  

وقال كيربي: "أستطيع أن أقول لكم إننا بالتأكيد لسنا غافلين على الإطلاق عما تفعله إيران".

تابع موقع تحيا مصر علي