عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أردوغان: حركة حماس ليست منظمة إرهابية بل جماعة تحررية

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن حماس ليست منظمة إرهابية وإنما جماعة تحررية تحارب من أجل حماية أرض فلسطين وشعبها، مشيرة إلى انه ألغى زيارته لإسرائيل بعد الهجمات الوحشية التى يرتكبها الجيش الإسرائيلي ضد سكان قطاع غزة.

تحيا مصر

الرئيس التركي: حماس ليست منظمة إرهابية بل جماعة تحررية 

ودعا أردوغان خلال كلمة له في اجتماع الكتلة البرلمانية لحزبه الحاكم العدالة والتنمية، اليوم في أنقرة إلى ضرورة وقف إطلاق الفوري للنار، لافتا إلى ضرورة عمل الدول المسلمة معاً من أجل حماية السلام فى المنطقة. 
وأضاف الرئيس التركي أنه "دائما ما ننظر إلى القضية الفلسطينية من الناحية الإنسانية منذ 7 أكتوبر قمنا بكل ما نستطيع، وبذلنا كل الجهود حتى لا تكبر الأزمة.. أرسلنا حتى الآن 8 طائرات محملة بالمساعدات الإنسانية والطبية لمطار العريش، وأرسلنا 25 من كوادرنا الطبية".

وتابع قائلاً: "أود التأكيد أننا لا نقبل أية هجمات تستهدف المدنيين، حتى لو كانوا إسرائيليين.. لا توجد مشكلة لدينا مع دولة إسرائيل، ولكننا لا نقبل أن تتصرف إسرائيل كتنظيم وليس كدولة"

أردوغان يلغي زيارته إلى إسرائيل

وأشار الرئيس التركي إلى أنه: " كل الغرب اجتمعوا واتفقوا أن حماس تنظيم إرهابي.. ربما الغرب مدين لإسرائيل بالكثير، ولكن تركيا ليست مدينة لإسرائيل بشيء.. أقول بوضوح أن حماس ليست تنظيما إرهابيا.. بل يقومون بالكفاح من أجل الدفاع عن شعبهم وأرضهم.. هم مجموعة من المجاهدين ومنظمة تحرّرية".

ولفت الرئيس التركي أنه ألغى برنامجه للذهاب إلى إسرائيل، وقال: "إسرائيل أساءت استخدام حسن نوايانا.. ولو أحسنوا استخدام نوايانا الحسنة لكانت علاقاتنا ستتحسّن.. ولكن الآن هذا الأمر غير ممكن".

وتابع قائلاً: "لقد صافحت هذا المدعو نتنياهو (بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي) مرة واحدة في نيويورك من باب حسن النية، ونرى أنهم أساؤوا استخدام حسن النية من طرفنا".

تابع موقع تحيا مصر علي