عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول تعليق من ألمانيا بعد مطالبة إسرائيل إقالة الأمين العام للأمم المتحدة

الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

أعربت ألمانيا تضامنها مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، بعد أن طالبت إسرائيل باستقالته رفضاً لتصريحات أدلى بها أمام مجلس الأمن يؤكد قيها أن هجمات حماس هى نتاج ما تعرض له الشعب الفلسطيني من قهر على يد “الاحتلال”.

تحيا مصر

ألمانيا: الدعوات لإستقالة الأمين العام للأمم المتحدة غير مناسبة

وقال متحدث باسم الحكومة الألمانية، الأربعاء، عن ثقة الحكومة في الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، وذلك بعد مطالبة سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة باستقالته.

وأضاف: "إن الوضع اليوم متوتر للغاية ويثير قلقا لدى الجميع. ولا أشعر بأن مثل هذه المطالب بالاستقالة تعد مناسبة في الوقت الراهن".

وأكد أن "الأمين العام (للأمم المتحدة)، بالطبع، يتمتع بثقة الحكومة الألمانية".

فيما قال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني، إن سوناك لا يتفق مع تعليقات الأمين العام للأمم المتحدة بشأن غزة، ولا يمكن أن يكون هناك أي مبرر لهجوم حماس.

وأثارت كلمة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أمم مجلس الأمن أمس، غضباً واسع لدى إسرائيل بعد أن أعلن عن ظلم الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني لعدة عقود  بسبب (الاحتلال)، ورداً على هذا التصريح  أعلن سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، أن إسرائيل سترفض منح تأشيرات لمسؤولي المنظمة الدولية.

إسرائيل: سنرفض إصدار تأشيرات لممثلي الأمم المتحدة

وقال الدبلوماسي الإسرائيلي أن تصريحات جوتيريش "بدا أنها تبرر هجوم حماس على إسرائيل". وصرح إردان لإذاعة الجيش الإسرائيلي: "بسبب تصريحاته سنرفض إصدار تأشيرات لممثلي الأمم المتحدة. لقد رفضنا بالفعل تأشيرة دخول لوكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث".

الأمم المتحدة: الفلسطينيون تعرضوا لاحتلال خانق على مدى 56 عاما

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش قال إن هجمات حماس "لم تحدث من فراغ" فقد تعرض الفلسطينيون إلى "احتلال خانق" على مدى 56 عاما. وجاء ذلك خلال كلمة أمام جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن التطورات في قطاع غزة، مضيفاً: "في لحظة حاسمة كهذه يتعين أن نكون واضحين بشأن المبادئ، بدءا من المبدأ الأساسي لاحترام وحماية المدنيين".

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أن معاناة الفلسطينيين لا تبرر هجمات حماس المروعة وتلك الهجمات لا يمكن أن تبرر العقاب الجماعي للفلسطينيين. وحذر جوتيريش أمام جلسة لمجلس الأمن من أن الحرب في غزة قد تنتشر في كامل المنطقة.

وفي سياق ذاته، قال تور وينسلاند منسق السلام بالشرق الأوسط إن ثمة خطر بتدهور الأوضاع في الضفة الغربية. وذكر أن "مستوى الدمار في غزة هائل، وأحياء كاملة تمت تسويتها بالأرض".

وشدد على أن "الغارات الإسرائيلية على غزة لها أثر مروع، وخاصة أنها استهدفت 5 آلاف موقع في القطاع".

تابع موقع تحيا مصر علي