عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ماهي أخر تطورات الحرب في غزة؟

غزة
غزة

لا تزال الحرب فى غزة متواصلة لليوم العشرين على التوالى فيما يواصل الجيش الإسرائيلي عمليته العسكرية فى قطاع غزة والتى أسفر عنه مقتل وإصابة الآلاف وتدمير مئات المباني السكانية، فيما من المرجح أن يكون هناك تزايد فى عدد الإصابات والوفيات مع استمرار (العدوان ) الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة. 

تحيا مصر

تطورات الحرب فى غزة

وفى أخر  تطورات الحرب فى غزة، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، ارتفاع عدد القتلى جراء العدوان على غزة لـ7028 منهم 2913 طفلا و1709 سيدات و397 مسناً إضافة إلى إصابة 18484 مواطناً بجراح مختلفة منذ 7 أكتوبر الجاري.

فيما أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي صباح اليوم أن القوات البرية الإسرائيلية نفذت عملية توغل فى قطاع غزة الليل.

وقالت الإذاعة إن: "عملية التوغل التي نفذتها القوات البرية هدفها مهاجمة مواقع حماس في قطاع غزة"، لافتة إلى أن "العملية هي الأكبر في قطاع غزة حتى الآن على مدار الأسبوعين الماضيين".

تطورات الحرب فى غزة.. تمديد إجلاء السكان على حدود غزة ولبنان حتى نهاية العام

وذكرت وسائل إعلام عبرية أن إسرائيل تعتزم تمديد إجلاء السكان على حدود غزة ولبنان حتى نهاية العام

وأشارت الصحيفة Times of Israel العبرية نقلاً عن قناة "كان" أن مثل هذه الخطوة ستكلف "الدولة" مليارات الشيكل، لافتا إلى أن عديد من الوزراء فى حكومة نتنياهو يعارضون مثل هذه الخطوة. 

ونزح نحو 200 ألف إسرائيلي داخلياً نتيجة الحرب الدائرة بين إسرائيل وفصائل فلسطينية في الجنوب، والمناوشات مع حزب الله اللبناني في الشمال.

جلسة طارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم

وفى سياق ذاته، تعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، جلسة عامة ضمن الدورة الاستثنائية الطارئة العاشرة المستأنفة، والتي تناقش تطورات الأوضاع فى قطاع غزة، وتأتي هذه الجلسة الطارئة مع استمرار الجيش الإسرائيلي عمليته العسكرية ضد سكان قطاع غزة لليوم العشرين التوالى والتى سقط فيها آلالاف القتلى والجرحي.

وقالت الجمعية العامة للأمم المتحدة إن 100 دولة ومنظمة ستدلي ببيانات خلال الاجتماع، من بينها الأردن الذي طلب استئناف الدورة بصفته رئيسا للمجموعة العربية.

ويشار إلى أن هذه الدورة الاستثنائية الطارئة تتم عندما يفشل مجلس الأمن باتخاذ قرار بعد استخدام دولة دائمة للفيتو.

وبعد فشل المجلس في 18 أكتوبر في اعتماد مشروع القرار الذي اقترحته البرازيل، تلقى مكتب رئيس الجمعية العامة ثلاث رسائل تطلب استئناف الجلسة الطارئة العاشرة الخاصة للجمعية العامة بشأن الوضع في فلسطين،وقدم الأردن، نيابة عن المجموعة العربية مشروع قرار لاعتماده من الجمعية العامة اليوم، يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار ووصول المساعدات الإنسانية دون عوائق. 

حزب الله يعلن مقتل اثنين من عناصره

ومن ناحية أخري، أعلن حزب الله اللبناني، اليوم الخميس، بمقتل اثنين من عناصره فى جنوب البلاد، ليرتفع العدد الإجمالي لقتلى الحزب إلى 46 منذ بدء الحرب فى غزة

وقال الحزب إن علي إبراهيم جواد، من البقاع، وحسين محمد علي حريري، من النبطية في الجنوب اللبناني، قُتلا «على طريق القدس».

وتزداد حدة الاشتباكات بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله اللبناني على الحدود الشمالية، وذلك منذ أن شنت إسرائيل عملية السيوف الحديدية على قطاع غزة والتي أسفر عنها مقتل وإصابة الآلاف.

تابع موقع تحيا مصر علي