عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الاتحاد الأوروبي يوافق على مقترح عقد مؤتمر للسلام بالشرق الأوسط

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

أعلن الاتحاد الأوروبي بموافقة على عقده مؤتمر سلام، لإنهاء الصراع بين إسرائيل وفلسطين، وجاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، الخميس، بعد اليوم الأول من قمة الاتحاد في بروكسل.

تحيا مصر 

الاتحاد الأوروبي يوافق على مقترح عقد مؤتمر للسلام بالشرق الأوسط

وكان رئيس المجلس الأوروبي قال أن الحل للمسألة بين الفلسطينيين والإسرائيليين هو ما يدعو إليه الاتحاد الأوروبي المتمثل بـ "حل الدولتين".

وأكد على أن الاتحاد يريد أن يلعب دورا فاعلا في إيجاد الحل، قائلاً: "ندعم فكرة تنظيم مؤتمر سلام في الوقت القريب، سواء داخل الاتحاد الأوروبي أو خارجه، ونعتقد أن مؤتمر سلام كهذا سيحقق الاستقرار المستدام في المنطقة".

وأضاف ميشيل إلى مناقشة فكرة المؤتمر في العاصمة المصرية القاهرة الأسبوع الماضي، وإصرار رئيس الوزراء الإسباني بيدرو شانسيز على هذه الفكرة.

وأوضح ميشيل عدم وجود أي شيء ملموس حتى الآن لعقد المؤتمر، قائلاً: "نريد التحدث مع شركائنا من أجل تحقيق المؤتمر قريبا، عندما نقول قريبا يعني في الوقت القريب. ويمكن أن نحقق تقدما في الأسابيع أو الشهور القادمة".

كما أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن هناك تعاون مع مصر والأردن بشأن إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، مؤكداً أن عمليات القصف “العشوائي” التي تقوم بها إسرائيل تهدد حياة المدنيين فى القطاع، وجاءت هذه التصريحات خلال ختام قمة الاتحاد الأوروبي المنعقدة في بروكسل. 

ماكرون: الحصار الكامل والقصف العشوائي لا يحمي المدنيين فى غزة 

وقال ماكرون:" نحن بحاجة إلى هدنة إنسانية..حل مشكلة المستشفيات" ،مضيفاً: “بكل بساطة حماس منظمة إرهابية ارتكبت عمل هجمية.. وقاموا بإنشاء منظومة موارده ترتبط بالسكان إذا أردنا ارجاع الكهرباء فحماس تستخدم نفس الشبكة.. ونحن نعمل مع الأمم المتحدة حتى لا يقع هؤلاء المدنيين ضحايا الإرهاب”. 

وأوضح الرئيس الفرنسي:" الحصار الكامل والقصف العشوائي لا يحمي المدنيين فى غزة". 

وتابع قائلاً: “على إسرائيل أخذ الوقت الكافي قبل الاجتياح البري لغزة” مشدداً على ضرورة انهاء المفاوضات بشأن المحتجزين الرهائن 

ماكرون: فرنسا أرسلت سفينة مساعدات و ستصل قريباً إلى شواطئ غزة

كما قال الرئيس الفرنسي ماكرون انه هناك مباحثات لدعم اقتصادي واجتماعي للسكان في غز، مشيراً إلى أن فرنسا أرسلت سفينة مساعدات وانها ستصل قريباً إلى شواطئ غزة. 

تابع موقع تحيا مصر علي