عاجل
الأربعاء 21 فبراير 2024 الموافق 11 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أردوغان: إسرائيل دولة محتلة و حماس ليست منظمة إرهابية

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمام مسيرة حاشدة مؤيدة للفلسطينيين في إسطنبول إن إسرائيل دولة محتلة وأكد مجددا أن حركة حماس ليست منظمة إرهابية.

تحيا مصر

مناوشات دبلوماسية بين تركيا وإسرائيل

وأضاف الرئيس التركي:" أؤكد حماس ليست منظمة (إرهابيىة) وإسرائيل دولة محتلة .. اتحدث بكل وضوح فتركيا ليست مدينة لإسرائيل بأي شئ". 

وسبق أن شن أردوغان هجوماً حاد على إسرائيل بعد العملية العسكرية التى شنتها على قطاع غزة، وكان العلاقات بين أنقرة وتل أبيب شهدت خلال الشهور الماضية تقدم ملحوظ ولقاءات بين قيادات تركية وإسرائيلية وكان ضمن هذه اللقاءات جمعت بالرئيس أردوغان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، غير أن عملية طوفان الأقصى أدت إلى ارتفاع منسوب التوتر بين البلدين وإن كان على المستوي (الدبلوماسي) ولم يخرج إلى حد المقاطعة بين البلدين أو تدهور فى العلاقات على مستوي التعاون بين البلدين فى مختلف المجالات. 
 

أردوغان: إسرائيل ترتكب مذبحة فى قطاع  غزة

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكد فى وقت سابق خلال مكالمة  هاتفية مع البابا الفاتيكان فرنسيس، أن إسرائيل ترتكب مذبحة فى حق الشعب الفلسطيني فى قطاع غزة، منتقداً صمت المجتمع الدولي. 

وأضاف أردوغان خلال المكالمة الهاتفية:"الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة وصلت إلى تنفيذ مذبحة"، واصفاً صمت المجمتع الدولي بالمخزي. 

وقال الرئيس التركي على أن السلام الدائم في المنطقة، التي تضم الأماكن المقدسة للديانات السماوية الثلاث، لن يكون ممكناً إلا من خلال إنشاء دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة المتكاملة جغرافياً على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وتابع قائلاً: "أود التأكيد أننا لا نقبل أية هجمات تستهدف المدنيين، حتى لو كانوا إسرائيليين.. لا توجد مشكلة لدينا مع دولة إسرائيل، ولكننا لا نقبل أن تتصرف إسرائيل كتنظيم وليس كدولة"

أردوغان: حماس ليست منظمة إرهابية

وأشار الرئيس التركي إلى أنه: " كل الغرب اجتمعوا واتفقوا أن حماس تنظيم إرهابي.. ربما الغرب مدين لإسرائيل بالكثير، ولكن تركيا ليست مدينة لإسرائيل بشيء.. أقول بوضوح أن حماس ليست تنظيما إرهابيا.. بل يقومون بالكفاح من أجل الدفاع عن شعبهم وأرضهم.. هم مجموعة من المجاهدين ومنظمة تحرّرية".

تابع موقع تحيا مصر علي