عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصر تبحث مع الأردن والسعودية مستجدات التصعيد العسكري في غزة

آثار القصف الإسرائيلي
آثار القصف الإسرائيلي

صرَّح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية تواصل هاتفياً يوم ٢٩ أكتوبر الجاري مع كل من أيمن الصفدي نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني، والأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي.

وأوضح السفير أبو زيد، أن الاتصالين يأتيان في إطار تنسيق الجهود العربية من أجل التعامل مع التصعيد العسكري غير المسبوق في قطاع غزة والاعتداءات المستمرة ضد المدنيين الفلسطينيين، وسبل إنفاذ هدنة إنسانية فورية تحفظ أرواح الأشقاء الفلسطينيين، وتخفف من وطأة المعاناة الإنسانية المتفاقمة لسكان القطاع.

مصر تسعى لإنهاء الصراع

في سياق متصل، تكثف مصر اتصالاتها مع كافة الأطراف الإقليمية والدولية لإدخال كميات كبيرة من المساعدات الإنسانية لقطاع غــزة خلال الأسبوع الجاري.

كما أفادت المصادر بأن هناك اتصالات مصرية مكثفة مع كافة الدول والأطراف  المعنية دوليا وإقليميا للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين بقطاع غـزة.

الرئيس السيسي يؤكد يشدد على ضرورة احتواء الأزمة

وفي إطار دورها المحوري، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مصر تبذل جهودًا واسعة من أجل احتواء الأزمة الحالية في قطاع  غزة، ووقف إطلاق النار في القطاع.

وحول دخول المساعدات لأهالينا في غزة، أشار الرئيس السيسي إلى أن مصر أيضًا تبذل جهودًا كبيرة لوصول المساعدات لأهالي غزة، مشيرًا إلى أن عدد الشاحنات التي تدخل قليل للغاية، حيث لا يتخطى 20 شاحنة في اليوم الواحد.

إسرائيل تعرقل المساعدات

وكانت قد حملت مصر الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية إعاقة وعرقة المساعدات إلى قطاع غزة، بسبب الاجراءات البيرقراطية والتفتيشات الزائدة عن اللازمة.

وأكدت مصر، في بيان صادرعن وزارة الخارجية، استعدادها الكامل لإدخال جميع المساعدات لقطاع غزة، مشددة على أنها لم ولن تتوان او تتأخر عن إدخال المساعدات إلى قطاع غزة.

وتشدد مصر على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، الذي ينص على وقف إطلاق النار وإقرار هدنة إنسانية عاجلة، مع التأكيد على ضرورة إيصال المساعدات لأهالي غزة، وشدد على أنها لم ولن توقف المساعدات على الإطلاق لأهالينا في القطاع.

تابع موقع تحيا مصر علي