عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الري: رغبة مصرية فى تعزيز التعاون مع الجانب الصينى خلال الفترة القادمة

وزير الري
وزير الري

على هامش أسبوع القاهرة السادس للمياه.. عقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري اجتماعا مع  تشو تشنغ كينغ نائبة وزير الموارد المائية الصينية .

تحيا مصر 

أسبوع القاهرة السادس للمياه 

وقد أعرب الدكتور سويلم عن سعادته بلقاء نائبة وزير الموارد المائية الصينية ، والمشاركة البارزة للوفد الصينى فى فعاليات الأسبوع بوفد كبير وهذا يدل على الحرص على تعميق العلاقات بين البلدين وخاصة في مجال المياه ، مؤكدا على رغبة مصر فى تعزيز التعاون مع الجانب الصينى خلال الفترة القادمة .

وأشار وزير الري لمبادرة AWARe والتى توفر منصة للمجتمع الدولي لصياغة إجراءات ملموسة على أرض الواقع لتعزيز القدرة على الصمود في مجال المياه ، وتتيح فرصة لتبادل المعرفة العالمية ومعالجة متطلبات واحتياجات التنمية لأقل البلدان نموا وخاصة بالقارة الأفريقية في مختلف مجالات المياه والمناخ .

مؤتمر Cop28 لدعم مبادرة AWARe 

وأضاف وزير الري، أنه يمكن للصين أن يكون لها دور رائد خلال مؤتمر Cop28 لدعم مبادرة AWARe من خلال تقديم المساعدة الفنية وتنظيم دورات تدريبية فى "المركز الأفريقي للمياه والتكيف المناخي" فى مصر ، بما يسهم فى تعزيز العلاقات الأفريقية الصينية .

وتم التباحث حول تعزيز التعاون بين البلدين من خلال تفعيل وتحديث مذكرة التفاهم فى مجال الموارد المائية الموقعة بين البلدين، ووضع آلية لتبادل الخبرات فى مجال المياه والتعامل مع شح المياه وإدارة الجفاف والتعامل مع السيول ، والتوسع فى مجال البحث العلمي من خلال الاعتماد على الإمكانيات المتميزة بالمركز القومى لبحوث المياه التابع للوزارة.

تنظيم اجتماع وزاري خلال COP28 

كما التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى بالسيدة ايلينا مانينكوفا نائب الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية .

وقد أعرب وزير الري عن سعادته  بمشاركة ايلينا في فعاليات اسبوع القاهرة للمياه .

واشاد الدكتور سويلم بالدعم الذى تقدمه المنظمة العالمية للأرصاد الجوية لمباردة AWARe والتى ستسهم فى تلبية متطلبات التنمية في أفريقيا فى المجالات المتعلقة بالموارد المائية والتكيف مع تغير المناخ ، وتوفير التدريب اللازم من خلال "المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي" ، متوجها بالشكر للمنظمة على استضافة سكرتارية المبادرة ، وأيضا قيادة مسار العمل الخامس للمبادرة والذي يتناول "نظام الإنذار المبكر من الجفاف والفيضانات" .

وأشار الدكتور سويلم لتزايد الإقبال من الدول والمنظمات على الانضمام للمبادرة ، و دور المنظمة العالمية للأرصاد الجوية في القيام بدور بارز في عرض مسارات المبادرة على مختلف الدول ، كما سيمثل اجتماع اللجنة التوجيهية للمبادرة والمزمع عقده خلال اسبوع القاهرة للمياه فرصة جيدة كأول تجمع للدول المهتمة بالانضمام للمبادرة لتحديد احتياجاتها فى مجال التعامل مع التغيرات المناخية والتنسيق بشأن مسارات عمل المبادرة ، كما سيتم البدء في صياغة خطة العمل مع منظمة الأمم المتحدة حتى مؤتمر COP28 ، وتنظيم اجتماع وزاري خلال فعاليات COP28 بمشاركة الجهات المانحة والبنوك ومؤسسات التمويل .

كما تم التباحث حول التنسيق لعقد إجتماع تحالف "قادة المياه والمناخ" خلال فعاليات COP28 .

تابع موقع تحيا مصر علي