عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئاً لبحث تطورات الحرب فى غزة

مجلس الأمن
مجلس الأمن

أفادت وسائل إعلام أمريكية، أن مجلس الأمن سيعقد اليوم اجتماعا طارئ لمناقشة تطورات الحرب فى قطاع غزة، وستجرى الجلسة بناء على طلب من الإمارات التى تطالب الاستماع إلى إحاطة من وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة فى حالات الطوارئ ومسؤول من وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا). 

تحيا مصر

مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئاً اليوم لبحث تطورات الحرب فى غزة

وذكرت شبكة  CNN  الأمريكية أن الإمارات ستسعى لإصدار قرار ملزم من أعضاء آخرين في مجلس الأمن من أجل توقف إنساني فوري للقتال.

ويوم السبت، دعت الإمارات إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن بأسرع وقت ممكن، بعدما أعلنت إسرائيل توسيع نطاق عملياتها العسكرية في غزة.

وأدانت وزارة الخارجية الإماراتية، في بيان، العمليات البرية التي تقوم بها إسرائيل في قطاع غزة، وعبرت عن قلقها إزاء تفاقم الأزمة الإنسانية، وأكدت على ضرورة وقف إطلاق النار.

هدنة إنسانية فى غزة 

ويذكر أن الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا صوتوا ضد مشروع قرار روسيا لوقف القتال فى غزة ، وردت روسيا والصين بإفشال مشروع قرار أميركي لهدنة إنسانية. ومع استمرار هذه المناكفات السياسية بين القوي العظمي والمبارزة بحق الفيتو على حساب أرواح الأبرياء فقد الآلاف  في غزة حياتهم. 

ويوم الجمعة، تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، خلال أعمال الدورة الاستثنائية الطارئة العاشرة للجمعية العامة للأمم المتحدة حول الأعمال الإسرائيلية غير القانونية في ‎القدس الشرقية المحتلة والأراضي الفلسطينية المحتلة، وبالأغلبية؛ حيث صوتت 120 دولة لصالح مشروع القرار الذي قدمتها المجموعة العربية في الأمم المتحدة الشهر الجاري، حول ضرورة حماية المدنيين والتمسك بالالتزامات القانونية والإنسانية.

وامتنعت 45 دولة عن التصويت على مشروع القرار لهدنة إنسانية في قطاع غزة ، وكان من ضمن الدول العربية الممتنعة العراق وتونس وجنوب السودان. 

الجمعية العامة للأمم المتحدة توافق على قرار عربي يدعو لهدنة إنسانية في غزة 

وأدان مشروع القرار جميع أعمال العنف التي تستهدف المدنيين الفلسطينيين والإسرائيليين، بما في ذلك كافة أعمال الإرهاب والهجمات العشوائية، فضلا عن جميع أعمال الاستفزاز والتحريض والتدمير، وشدد علي ضرورة التمسك بمبادئ التمييز والضرورة والتناسب والاحتياط في مباشرة الأعمال العدائية.

كما شدد على وجوب حماية المدنيين، وفقا للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، وأعربت المجموعة عن استيائها في هذا الصدد للخسائر الفادحة المسجلة في صفوف المدنيين وللدمار المشهود على نطاق واسع.

وتتواصل الحرب في قطاع غزة لأكثر من 3 أسابيع بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس، وذلك بعد أن شنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس هجوم مباغت ضد إسرائيل في 7 أكتوبر تزامناً مع ذكرى الخمسين الاحتفال بانتصار حرب أكتوبر، واعقب هذا الهجوم المفاجئ شن الجيش الإسرائيلي عملية السيوف الحديدية ضد قطاع غزة والتي أسفرت عنها 

تابع موقع تحيا مصر علي