عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عالم أزهري يحذر: الإسراف فى الطعام والملابس يجعل النعم تزول

الشيخ أسامة قابيل
الشيخ أسامة قابيل

قال الدكتور أسامة قابيل، من علماء الأزهر الشريف، إن كل إنسان مطالب منه الحفاظ على النعم التى من الله به عليها، لافتا إلى أن بعض الناس يسرفون فى الطعام والملابس والمال، فتجد من يلقى بواقى الطعام نتيجة الإسراف والتبذير فيه.  

عالم أزهري يحذر: الإسراف فى الطعام والملابس يجعل النعم تزول

وأوضح العالم الأزهري، خلال حواره مع الإعلامية إيمان رياض، ببرنامج "من القلب للقلب"، المذاع على فضائية "mbcmasr2"، اليوم الاثنين، أن سيدنا النبى محمد صلى الله عليه وسلم، دخل ذات يوم على السيدة عائشة فوجد كسرة خبز ملقاة على الأرض فغضب النبي ، وكان صلى الله عليه وسلم لا يغضب لنفسه وإنما كان يغضب اذا انتهكت حرمات الله، فقال النبي لعائشة : "حسني جوار نعم الله فإن النعمة إذا دخلت بيت ولم يصونها أهل البيت نفرت منهم. 

أسامة قابيل: هذا التصرف يحدث فى كل البيوت ويغضب سيدنا النبي

وتابع: "شوفوا كسرة خبز اغضبت النبي محمد صلى الله عليه وسلم،  واحنا نرمي بواقى الطعام فى القمامة، ومن يفعل هذا يسأل عنه يوم القيامة، شوفوا ما يحدث فى البوفية المفتوح فى الحفلات ومن يفعل هذا يسال عنه يوم القيامة".
وأضاف: "لازم نربي اولادنا على حسن التعامل مع النعم، وإننا نشكر ربنا ونحمده عليها، اخرجوا ما زاد عنكم لله للفقراء والمساكين، حتى لا تزول النعم منكم".

أسامة قابيل: لو بتأكل زيادة عن بطنك تصبح أخو الشيطان

حذر الدكتور أسامة قابيل، من علماء الأزهر الشريف، من ترك العبادات التعاملية، لافتا إلى أن هذه العبادات مرتبطة بتعامل العبد مع النعم التي من الله عليه بها. 

وأوضح العالم الأزهري، خلال حواره مع الإعلاميةإيمان رياض، ببرنامج "من القلب للقلب"، المذاع على فضائية "mbcmasr2"، اليوم الاثنين: "العبادات التعاملية لها علاقة بالاسراف والتبذير والافراط، يعنى وانت بتشترى طعام او ملابس أو أى أمر يخص نعم الله عليه"، مستشهدا بقول الله سبحانه وتعالى: "وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَٰلِكَ قَوَامً".

وأضاف: "الانسان يجب الا يكون بخيل جدا او مسرف، مش عاوز تطعم اولادك من نعم الله التى من بها الله عليك، كمان فى ظل الازمات والمحن ويكون عندك هدوم وتشتري تانى، فهذا عدم الاحسان للنعم، حتى لما تاكل زيادة عن بطن تصبح للشيطان اخ "، مستشهدا بقول الله سبحانه وتعالى: "إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ".

وتابع: "لازم تكون معتدل فى مصاريفك وتجيب ما يلزمك فقط، ولا تصرف وتتعلم من اخلاق سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حين قال اللَّهمَّ اجعل رِزقَ آلِ محمَّدٍ قوتًا".

تابع موقع تحيا مصر علي