عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خروج المجموعة الأولى من حاملي الجنسيات المزدوجة من قطاع غزة عبر معبر رفح

تحيا مصر

رصد قناة القاهرة الإخبارية خروج المجموعة الأولة من الفلسطينيين حاملي الجنسيات المزدوجة من قطاع غزة غبر معبر رفح البري.

وكانت قد أشارت وكالة رويترز إلى أن هناك اتفاق تةسطته فيه مصر و قطر مع حمـــاس والاحتـلال الإسرائيلي بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية لفتح معبر رفح اليوم.

ووفقًا لما ذكرته وكالة رويترز، فإنه يسمح لحاملي جوازات السفر الأجنبية وبعض المصابين بجروح خطيرة بالخروج من غزة.

مصر تفتح معبر رفح لمزدوجي الجنسية

وكانت مصر في وقت سابق قد رفضت خروج الأجانب من معبر رفح البري، إلا بدخول المساعدات الإنسانية للأشقاء، وبعد حدوث ذلك أبدت استعدادها التام لذلك.

وفي وقت سابق، أعلنت مصر استعدادها التام لفتح معبر رفح أمام حامي الجنسيات المزدوجة لخروجهم، إلا أن قوات الاحتلال افسرائيلي قد منعتهم من ذلك نتيجة للقصف المكثف على قطاع غزة ومعبر رفح من الجانب الفلسطيني.

المتحدث باسم الخارجية: نحمل إسرائيل مسئولية إعاقة خروج رعايا الدول الثالثة

وحملت وزارة الخارجية المصرية، إسرائيل مسؤولية عرقلة خروج رعايا الدولة الثالثة من غزة عبر معبر رفح، إضافة لمسؤوليتها عن رفض دخول المساعدات عبر المعبر لقطاع غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، في تغريدة له، على موقع إكس، تويتر سابقا: “مسلسل استهداف مصر فى الإعلام الغربى واضح منذ بداية الأزمة ..الترويج لسيناريو التهجير.. تحميلها مسئولية غلق المعبر رغم أن إسرائيل استهدفته ٤ مرات وترفض دخول المساعدات”.

وتابع: “واليوم يتم تحميلها مسئولية إعاقة خروج رعايا الدول الثالثة…المعبر مفتوح ومصر ليست مسئولة عن عرقلة خروجهم”.

استقبال المصابين من غزة

في الوقت نفسه، أفادة قناة القاهرة الإخبارية بنبأ عاجل منذ قليل، بأن سيارات الإسعاف المصريةدخل عبر معبر رفح إلى قطاع غزة، لنقل عدد من الجرحى والمصابين بإصابات خطيرة، لعلاجهم في مصر.

قناة القاهرة الإخبارية أشارت على لسان مراسلها بمعبر رفح مصطفى عبد الفتاح، إلى أن هناك استعدادات حالية لمستشفى العريش والشيخ زويد، لاستقبال المصابين من قطاع غزة لعلاجهم.

استقبال المصابين من غزة
وأضاف مراسل القاهرة الإخبارية أن هناك تنسيق مصري فلسطيني لتوفير الدعم للمصابين في غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي