عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس البورصة: نوفر سعر عادلا للشركات التي تريد التخارج

 أحمد عبد الرحمن
أحمد عبد الرحمن الشيخ رئيس البورصة المصرية

تحدث أحمد عبد الرحمن الشيخ رئيس البورصة المصرية عبر موقع تحيا مصر، وذلك على هامش المؤتمر الإقتصادي الذي عقده المركز المصري للتحكيم الاختياري وتسوية المنازعات المالية غير المصرفية وذلك لمناقشة فرص التوسع والاستمرار للشركات العائلية.

وقال الشيخ:"إن المؤتمر هو دعوة للشركات العائلية والتي تمثل نسبة كبيرة من الشركات في مصر لأن تقيد وتطرح في البورصة.

وتابع أن القيد في البورصة سوف يوفر لها آلية للتمويل مما يضمن لها فرص تنمية حجم نشاطها وبالتالي تحقيق تنمية اقتصادية حقيقية وفي نفس الوقت توفير آلية للتسعير العادل.

رئيس البورصة: نوفر نطرح سعر عادلا  للشركات التي تريد التخارج

وتابع الشيخ أن السعر العادل والمناسب لمن يريد التخارج من الشركات، سوف توفره البورصة وليس أحد آخر؛ فهي التي توفر آلية للتسعير.

وأوضح، أن البورصة لا تتعلق فقط بالبيع والشراء ولكنها تتيح التنمية الإقتصادية بشكل عام، فالقيد بالبورصة يتيح فرص للتمويل وفرص للإستثمار.

واشار،  أيضا أن القيد في البورصة يسهل عملية التخارج لأي شخص من الشركات العائلية سواء من الجيل الثاني أو الثالث من الشركة، ومشكلات التخارج هي من أبرز ما تواجهه الشركات العائلية، ولذلك وجود ضوابط وقواعد تنظيم عملية التخارج هو ما تسهله قيد تلك الشركات بالبورصة؛ لأن عدم وجود تلك الضوابط من شأنه أن يحدث نزاع داخل الشركة وبالتالي خسائر كبيرة لها.

البورصة هي وسيلة للتمويل والتوسع والتنمية الإقتصادية

وبسؤاله عن التحديات التي تواجه الشركات العائلية الراغبة في القيد بالبورصة، قال الشيخ أن هناك "تخوفات" لتلك الشركات؛ لأن القيد بالبورصة يتطلب إفصاحات وقوائم مالية دورية محددة وضوابط حوكمة وضرورة للإلتزام بتلك الضوابط.

واكدت، أن تلك الضوابط الخاصة بالحوكمة و الإفصاح الجميع ملزم بها؛ وذلك لصالح الشركات في النهاية لضمان استمرارية الشركة، وألا ترتبط بجيل معين.

متابعا، أن الذي يضمن ذلك أيضا عدم وجود شخص معين يدير الشركة بل إدارة مختلفة تعتمد على حوكمة الشركة نفسها.

توفير التمويل

و اختتم رئيس البورصة المصرية أحمد عبد الرحمن الشيخ حواره عبر موقع تحيا مصر بأن من مميزات القيد بالبورصة، أنها توفر شركاء جدد لتوفير تمويل تستطيع به الشركة التوسع في أي وقت، وايضا التخارج بسعر عادل توفره البورصة، وسهولة الحصول على تمويل، بالإضافة إلى أن البورصة وسيلة للتنمية بشكل عام.

تابع موقع تحيا مصر علي