عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قبل ساعات من اجتماع المركزي.. باحث اقتصادي: الرفع يضر الموازنة العامة للدولة والاتجاه نحو التثبيت

محمد محمود عبد الرحيم
محمد محمود عبد الرحيم

يترقب السوق المصري قرارات لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري بشأن سعر الفائدة، وفي هذا الإطار توقع الباحث الاقتصادي محمد محمود عبد الرحيم، تثبيت سعر الفائدة، خاصة في ظل إطلاق بعض المبادرات الحكومية لضبط الأسعار ومع تزايد التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط.

لجنة السياسات النقدية 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«تحيا مصر»، أن التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، تستوجب عدم الاندفاع مرة واحدة لرفع سعر الفائدة وخصوصًا أن هناك اتجاه قوي من الفيدرالي الأمريكي بتبطئ رفع أسعار الفائدة حيث ثبت الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة بالفعل أمس.

رفع سعر الفائدة

وأشار إلى أن هناك اتجاهات قائمة برفع سعر الفائدة وخصوصًا أن هناك اجتماع قادم للجنة السياسة النقدية يوم 21 ديسمبر  المقبل، موضحا أن تصاعد التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط يتأثر النشاط الاقتصادي وبالتالي فهناك تأثير بشكل أو بأخر على السياسة النقدية.

البنك المركزي المصري

وأكد أن التضخم هو  العامل المحرك  والابرز للسياسة النقدية، حيث وصل التضخم إلى نسب غير مسبوقة ، وفقًا لارقام الصادرة من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء فقد بلغ التضخم العام نحو 40.3%في شهر سبتمبر. 

أسعار الفائدة في مصر

وتابع أن الحل التقليدي يكمن في رفع أسعار الفائدة ولكن في نفس الوقت يمكن القول أن الحل الأمثل ليس رفع سعر الفائدة فقط لأن السبب الرئيسي في التضخم الحالي في مصر هو ارتفاع سعر صرف الدولار وما نتج عن ذلك من شح للتدفقات الدولارية وانتعاش السوق السوداء وبالتالي ارتفاع التكاليف.

وأكد أن رفع سعر الفائدة يحمل الموازنة العامة للدولة اعباء إضافية وبالتالي يزيد عجز الموازنة العامة.

والجدير بالذكر أن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى المصرى، تجتمع اليوم الخميس 2 نوفمبر 2023، وذلك من أجل تحديد أسعار الفائدة، فكان آخر اجتماع أخذت قرار برفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس (1%) ليصل إلى 19.25%، 20.25% و19.75%، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.75%.

تابع موقع تحيا مصر علي