عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محلل اقتصادي: المركزي المصري يتجه لتثبيت سعر الفائدة اليوم.. لهذه الأسباب

الدكتور محمد عبد
الدكتور محمد عبد الوهاب المحلل الاقتصادي

قبل ساعات من اجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري.. توقع المحلل الاقتصادي، الدكتور محمد عبد الوهاب، تثبيت سعر الفائدة على الإيداع والإقراض دون تغيير، مشيرا إلى أن هذا القرار سيكون نتيجة الظروف الاقتصادية الحالية، والتحديات الراهنة التي تواجه الاقتصاد المصري، نتيجة الصراع الدائر في الشرق الأوسط وما يجرى على الساحة العالمية.

 تثبيت سعر الفائدة

وأضاف الدكتور محمد عبد الوهاب، إن  تثبيت سعر الفائدة، سيكون هو الخيار الأمثل حتى لا يحدث ارتفاع في أسعار السلع الأساسية، مشيرا إلى أن رفع سعر الفائدة سوف يؤدي إلى زيادة سعر السلع، والتي تأثرت بشكل كبير خلال الشهر الماضي نتيجة ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازي ليقترب من حاجز الـ 50 جنيها مقابل 30.90 جنيه في البنك المركزي المصري.

وأشار إلى أن الحكومة المصرية تسعى إلى ضبط الأسعار من خلال إطلاق مبادرة معا ضد الغلاء، وذلك لدعم المواطن، وتوفير السلع الأساسية بأسعار في متناول اليد للجميع، موضحا أن رفع سعر الفائدة ربما يؤدي إلى زيادة معدلات التضخم، والتي شهدت خلال الفترة الأخيرة ارتفاع كبير.

هل سيرفع الفيدرالي الفائدة في 2023؟

وفيما يخص هل سيرفع الفيدرالي الفائدة في 2023؟.. توقع المحلل الاقتصادي، أن البنك المركزي الأمريكي «الفيدرالي الأمريكي»، ينوي إلى خفض سعر الفائدة بحلول شهر فبراير 2023، وذلك بعد اقتراب معدلات التضخم إلى المستهدف عند 2%، مشيرا إلى البنك الفيدرالي يتجه الآن إلى تثبيت سعر الفائدة للمرة الثانية على التوالي بعد اجتماعات استمرت لمدة 48 ساعة.

وأوضح أن قرار البنك الفيدرالي الأمريكي أمس الأربعاء بتثبيت سعر الفائدة كان نتيجة طبيعية استقرار معدلات التضخم وارتفاع المؤشرات الخاصة بالنشاط الاقتصادي الأمريكي ، والذي حقق نتائج جيدة  في الربع الثالث من العام الجاري. 

البنك المركزي المصري

وكان البنك الفيدرالي الأمريكي قرر خلال اجتماعه أمس الأربعاء تثبيت سعر الفائدة للمرة الثانية على التوالي وذلك بعد اجتماع استمر لمدة يومين، وأبقى الفيدرالي على سعر الفائدة عند مستوى بين 5.25% و5.5%، وذلك بعد أن ثبته في اجتماعه خلال سبتمبر الماضي، وهو ما جاء بعد رفع الفائدة 11 مرة منذ مارس 2022.

أما البنك المركزي المصري، اتخذ قرار خلال اجتماعه الشهر الماضي برفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس (1%) ليصل إلى 19.25%، 20.25% و19.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.75%.

تابع موقع تحيا مصر علي