عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طلب إحاطة بشأن فرض غرامات تأخير على الحاويات بالموانئ بالدولار

كريم طلعت السادات
كريم طلعت السادات

تقدم النائب كريم طلعت السادات، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلي المستشار الدكتور حنفي جبالي، موجه رئيس الوزراء، ووزراء التموين، والتجارة الداخلية والصناعة، بشأن فرض غرامات تأخير على الحاويات بالموانئ بالدولار.

تحيا مصر

الإفراج الجمركي عن البضائع المكدسة فى الموانئ

وقال السادات، فى الطلب المقدم منه، لاقي إعلان الحكومة عن بدء اتخاذ الاجراءات اللازمة للإفراج الجمركي عن البضائع المكدسة فى الموانئ ترحيب شديد من المستثمرين ورجال الأعمال، إلا أن الترحيب سرعان ما تحول إلي احباط وثقل على كاهلهم بسبب تراكم رسوم غرامات التاخير المفروضة على الأرضيات بالموانئ، حيث ذكر بعض المستثمرين أن هناك شركات أجنبية تفرض عليهم رسوم تأخير بالعملة الأجنبية خاصة فى ظل وجود أزمة لتوفير النقد الأجنبي داخل البلاد.

استخدام النقد الأجنبي

وأشار عضو مجلس النواب ، إلي أن اللجوء واستخدام النقد الأجنبي يتسبب فى اضطرار هؤلاء المستثمرين فى الذهاب إلي السوق السوداء لإيجاد تلك العملات، أو يضطر بعض المستوردين لرفض استلام بضائعهم لعدم قدرتهم على دفع غرامات التأخير.

سرعة تنفيذ خطة الحكومة بالتعاون مع "القطاع المصرفي"

وشدد فى طلبه على ضرورة سرعة تنفيذ خطة الحكومة بالتعاون مع "القطاع المصرفي" للإفراج عن البضائع المتبقية بالموانئ خلال الفترة القصيرة المقبلة.

وكان قد تقدم النائب كريم طلعت السادات عضو مجلس النواب، مسبقًا بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، موجه للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، للفريق كامل الوزير وزير النقل ورئيس هيئة السكة الحديد بشأن إنشاء  ٢ مزلقان بقرية كفر طبلوها التي تربط مجموعة من القرى بمركز تلا بمركز تلا على طريق خط طنطا منوف بخط سير تلا - شبين الكوم.

تحرك برلماني لإنشاء مزلقانين بقرية كفر طبلوها بمركز تلا بـ«المنوفية»

وأضاف " السادات" فى طلب الإحاطة المقدم منه، "للأسف أعداد من يفقدون أرواحهم بسبب طريق الموت على خط طنطا منوف بخط سير تلا - شبين الكوم فى تزايد ،حيث انه يمر بأكثر من ٢٠ قرية علي هذا الخط ويحتاج عدد ۲ مزلقان بشكل ضروري وفوري بقرية كفر طبلوها مركز تلا محافظة المنوفية لتجنب أذى المارين من كبار السن والأطفال ومن حصد أرواح المواطنين بشكل متكرر حيث انه يمر داخل الكتلة السكنية والعمرانية.
وتابع: “خاصة أنه يوجد مزلقان القرية ولكن يبعد عن محطة القطار بمسافة طويلة حيث يعد المكان المشار اليه لإنشاء المزلقان هو طريق يربط القرى المجاورة بنفس هذه القرية”

وطالب عضو مجلس النواب،  باتخاذ اللازم وإنشاء المزلقان لكي نتجنب كثرة الحوادث بشكل متكرر في هذه المناطق مما يؤدي إلى حصد أرواح المواطنين والأطفال وكبار السن .

تابع موقع تحيا مصر علي