عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد قرار الحكومة.. أسباب زيادة أسعار البنزين وتثبيت السولار؟

أسعار البنزين
أسعار البنزين

ارتفعت أسعار البنزين، بداية من صباح اليوم الجمعة، وذلك وفقًا لقرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، وقد نشر القرار بالجريدة الرسمية.

وجاء ارتفاع أسعار البنزين، وفقًا للقرار الصادر عن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، بيشمل الأنواع الثلاثة للبنزيت  80 و 92 و 95.

ارتفاع أسعار البنزين

ويتساءل البعض عن سبب قرار لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية، بـ زيادة أسعار البنزين، والتي يرصدها موقع تحيا مصر في التقرير التالي:

تستند لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية في قرار تحديد أسعار المحروقات على عدة عوامل، أولها "سعر الدولار" وثانيها سعر البنزين عالميا، وثالثهما العوامل المؤثرة والداخلة في البنزين.

وبالنظر إلى سعر الدولار، نجد أن هناك اضطراب في سوق المال، وإن كان سعر الدولار مستقرًا بالبنوك، إلا أنه في السوق السوداء مرتفع بشدة.

كما أن أسعار البنزين عالميا مرتفعة حيث يسجل سعر البنزين ما بين 88.12 إلى 90.48 كمتوسط لسعر خامك برنت.

أسعار البنزين

وجاءت أسعار البنزين الجديدة، بداية من اليوم الجمعة، كالتالي:

لتر بنزين ٩٢ يرتفع سعره لـ ١١,٥ جنيه ولتر بنزين ٩٥ يرتفع سعره لـ١٢,٥ جنيه ولتر بنزين ٨٠ يرتفع سعره لـ ١٠ جنيه.

أسعار السولار

استقرت أسعار السولار دون تحريك، حيث بلغ سعر السولار 8.25 جنيه.

وجاء استقرار أسعار السولار لأن الرئيس عبد الفتاح السيسي حريص على عدم زيادة أسعار السولار لعدم تأثيرها المباشر على محدودى الدخل.

لجنة التسعير التلقائي

وتختص اللجنة بمتابعة المعادلة السعرية بصورة ربع سنوية بحيث يتم ربط سعر بيع بنزين أوكتين 95 بالسوق المحلى بالأسعار العالمية لبترول برنت وبسعر الصرف، مع مراعاة التكاليف الأخرى التى يمكن تعديلها بشكل غير دورى.متابعة تنفيذ الآلية وتقديم التوصيات والمقترحات و المقترحات اللازمة لضمان التنفيذ الجيد لها ومعالجة أية مشاكل او قصور او ثغرات تظهر عند التطبيق الفعلى.

وتعرض اللجنة توصياتها ومقترحاتها على وزيرى البترول والمالية لاتخاذ ما يلزم بشأنها.

وتقوم اللجنة بمراجعة سعر المنتج على النحو لوارد بالمادة الأولى من هذا القرار على ألا تتجاوز نسبة التغير فى سعر البيع للمستهلك ارتفاعا او انخفاضا عن 10% من سعر البيع السائد حاليا.

تابع موقع تحيا مصر علي