عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إسرائيل تترقب خطاب زعيم حزب الله.. هل يشعل نصر الله فتيل الحرب في الشرق الأوسط؟

الأمين العام لحزب
الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله

تترقب إسرائيل اليوم كلمة الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله في أول خطاب له منذ أسابيع من الصمت منذ بداية الحرب ، خطاب يراه خبراء قد يؤثر على المنطقة وسط تأهب و"تخوف" إسرائيلي وأمريكي من أن تجر كلمة  نصر الله إلى صراع بين القوى الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط. 

تحيا مصر 

توترات على الحدود الإسرائيلية اللبنانية 

فمنذ بداية الحرب في السابع من أكتوبر شهدت الحدود الجنوبية للبنان تبادلاً متصاعداً لإطلاق النار. وبشكل رئيسي بين إسرائيل وحزب الله، مما يثير المخاوف من اندلاع حرب أوسع نطاقا.

وتصاعدت حدة الهجمات عبر الحدود يوم الخميس، حيث ردت إسرائيل بـ”هجوم واسع النطاق” بعد أن أعلن حزب الله أنه هاجم 19 موقعًا إسرائيليًا في وقت واحد.

وسقطت صواريخ على بلدة كريات شمونة الشمالية قرب الحدود و أعلن الحزب مسؤوليته عنها.وتم إخلاء البلدة، بالإضافة إلى 42 مجتمعًا حدوديًا، الشهر الماضي من قبل الجيش الإسرائيلي وسط الهجمات المتكررة. 

الشرق الأوسط برميل وقود على حافة الانفجار 

وقد حذر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان من أن "المنطقة أشبه ببرميل بارود" وأن "كل شيء ممكن" إذا لم توقف إسرائيل هجومها، الذي تقول إسرائيل إنه يهدف إلى تدمير حماس بينما تسعى في الوقت نفسه إلى تقليل الخسائر في صفوف المدنيين.

وأرسل الرئيس الأمريكي جو بايدن مجموعتين من حاملات الطائرات إلى شرق البحر الأبيض المتوسط ​​وحذر حزب الله وآخرين من البقاء خارج الصراع.

وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي للصحفيين: "لدينا مصالح أمنية قومية مهمة هنا".

وأضاف "لا أعتقد أننا رأينا أي مؤشر حتى الآن على وجه التحديد على أن حزب الله مستعد للذهاب بكامل قوته. لذلك سنرى ما سيقوله [نصر الله]”.

إسرائيل تتأهب لخطاب حزب الله 

وبحسب صحيفة Times of Israel فمن المتوقع أن يتم بث خطاب نصر الله المرتقب في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله، الساعة 3:00 بعد الظهر (1300 بتوقيت جرينتش) يوم الجمعة. 

وعلى الجانب اللبناني من الحدود، قُتل أكثر من 70 شخصاً، معظمهم من أعضاء حزب الله، لكن بعضهم مدنيون، وأحد الصحافيين في رويترز، بحسب حصيلة وكالة فرانس برس.

ويعتقد بعض المحللين أن حزب الله ليس لديه مصلحة كبيرة في التورط بشكل كامل في صراع قال بعض المسؤولين الإسرائيليين إنه قد يدمر لبنان.

ويقول آخرون إن القرار يقع على عاتق إيران، التي تقود "محور المقاومة" الإقليمي ضد إسرائيل، والذي يضم إلى جانب حزب الله جماعات مسلحة من سوريا والعراق واليمن، بعضها هاجم إسرائيل والمصالح الأمريكية في المنطقة في الأسابيع الأخيرة.

لكن أمل سعد، الخبيرة في شؤون حزب الله في جامعة كارديف، قالت: "حزب الله ليس وكيلاً لإيران، إنه حليف لإيران... حزب الله لا يحتاج إلى إذن من أحد للتدخل".

وأضاف سعد: “من الواضح أن حزب الله لديه خبرة في قتال إسرائيل أكبر بكثير من خبرة إيران – ولم يكن لدى إيران مواجهة مباشرة مع إسرائيل”.

وظلت الهجمات من لبنان حتى الآن محدودة النطاق، وسط تهديدات من إسرائيل بأن لبنان سيعاني إذا كثف حزب الله هجومه.

100 صاروخ من حزب الله على إسرائيل منذ بداية الحرب 

وأشار المحللون إلى الإحباط المتزايد لدى قادة حماس بشأن مشاركة حزب الله المحدودة في الحرب المستمرة، حيث أطلقت الجماعة اللبنانية ما يقرب من 100 صاروخ على إسرائيل منذ هجوم 7 أكتوبر، في حين امتنعت عن إطلاق وابل أكثر كثافة أو شن غزو بري مماثل لحماس.

وفي الشهر الماضي، التقى نصر الله مع كبار ممثلي حركتي حماس والجهاد الإسلامي الفلسطيني 

ونشر حزب الله، الأربعاء، رسالة من مقاتليه موجهة إلى الفصائل الفلسطينية في غزة، قائلًا إنهم “أصبعهم معكم على الزناد… لنصرة المسجد الأقصى وإخواننا المظلومين في فلسطين”.

واقتصرت الحركة الشيعية بشكل رئيسي على استهداف نقاط المراقبة الإسرائيلية والمواقع العسكرية والمركبات بالقرب من الحدود وكذلك الطائرات بدون طيار، باستخدام صواريخ مضادة للدبابات، صواريخ موجهة وحتى صواريخ أرض-جو.

وردت إسرائيل بقصف مواقع على طول الحدود، في حين استهدفت الطائرات بدون طيار مقاتلين بالقرب من الحدود، لكن التوترات الحدودية أحيت ذكريات حرب حزب الله مع إسرائيل عام 2006.

ويتلقى حزب الله الدعم المالي وكذلك الأسلحة والمعدات من إيران، وقام ببناء ترسانته القوية منذ عام 2006.

حربا جديدة بين حزب الله وإسرائيل ستكون ضربة قاضية للبنان

وقال مايكل يونج من مركز كارنيجي للشرق الأوسط: "يقوم كل جانب بقياس أفعاله وردود أفعاله بعناية لتجنب وضع قد يخرج عن نطاق السيطرة وينتشر إلى المنطقة".

ولكن إذا دخل حزب الله الحرب بشكل كامل، فإن "الدمار الذي سيلحق بلبنان سيحول معظم المجتمعات، وربما حتى قطاعات كبيرة من الطائفة الشيعية"، ضده، كما حذر الأسبوع الماضي.

وقال عهد ماضي (43 عاماً) من بلدة شبعا الحدودية: “نحن ننتظر بفارغ الصبر… نأمل أن يعلن الحرب على العدو الإسرائيلي والدول الغربية التي تدعمه”.

وقال ربيع عوض (41 عاما) من بلدة راشيا الفخار الجنوبية إن حربا جديدة بين حزب الله وإسرائيل "ستكون ضربة قاضية للبنان" الذي يعاني بالفعل من أزمة اقتصادية طاحنة.

رسائل تحذيرية من إسرائيل لحزب الله 

وقبل خطاب الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله بعث المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأدميرال دانييل هاغاري برسالة إلى حزب الله المدعومة من إيران.

وقال: "سنكون مستعدين للرد على أي جبهة إذا لزم الأمر". وأضاف: “في الشمال، نحن مستعدون، وسنواصل الرد على أي هجوم، اليوم وفي الأيام المقبلة.

وأضاف “إن إيران تشجع وكلائها ضد إسرائيل، وسوف نرد على أي جبهة في مواجهة أي تهديد. هناك حالة تأهب قصوى في الشمال 

وبدا رد الجيش الإسرائيلي سريعا وبعيد المدى، إذ أفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية أن ثلاثة مدنيين قتلوا. وقال جيش البلاد في بيان إنه استهدف البنية التحتية العسكرية ومراكز القيادة والسيطرة ومخابئ الأسلحة والمجمعات العسكرية التابعة لحزب الله.

ولردع إيران وحزب الله والجهات الفاعلة الإقليمية الأخرى، زادت إدارة بايدن من وضع القوة العسكرية الأمريكية في المنطقة وأرسلت تحذيرات إلى إيران وحزب الله، من خلال الشركاء الإقليميين بما في ذلك تركيا، بأن الولايات المتحدة يمكن أن تتدخل عسكريًا ضدهم إذا شنوا هجومًا. هجمات ضد إسرائيل.

وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن يوم الخميس، قبل مغادرته في رحلته إلى الشرق الأوسط ، “ليس من مصلحة أحد – وليس من مصلحة أحد – أن يتصاعد هذا الأمر” . "أعتقد أن بعض الأطراف الأخرى المعنية تدرك ذلك" 

تابع موقع تحيا مصر علي