عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

1600 جنيه سعراسترشادي لأردب القمح.. ونواب يشيدون بقرار مجلس الوزراء ويؤكدون: سيشجع الفلاح على الزراعة.. وأخر يطالب بضرورة تحقيق التوازن في ظل ارتفاع الأسعار العالمية ومدخلات الإنتاج

مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي

تسعى الدولة جاهدة للحد من معاناة الفلاح المصري، وتشجيع المزارعين المصريين وتحفيزهم لزراعة وتوريد القمح، الذي يعد محصول استراتيجى هام.

تحيا مصر

وفي هذا الإطار فقد وافق مجلس الوزراء، في اجتماعه أمس الخميس، على إقرار السعر الاسترشادي لتوريد إردب القمح، ليكون 1600 جنيه مصرى، لهذا العام.

وأشاد النواب بالقرار، لاسيما أنه من حزمة القرارات التي تشجع على الزراعة، واعتبروا السعر الاسترشادي الجديد بمثابة سعر ضمان مع التوقع بزيادة حال ارتفاع الأسعار العالمية.

وثمن النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إقرار مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم، السعر الاسترشادي لتوريد أردب القمح ليكون 1600 جنيه، لهذا العام، مؤكدا أن ذلك السعر من شأنه تشجيع المزارعين علي زراعة القمح.

وأوضح الحصرى في تصريحات للمحررين البرلمانيين، أن ذلك السعر يضمن تحقيق هامش ربح مناسب للمزاعين، في ظل الأسعار الحالية، وهو ما يشجع المزارعين علي زراعة القمح الأيام المقبلة.

وأضاف رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، أن تلك الخطوة هامة وتتماشى مع استراتيجية الدولة لزيادة الإنتاج المحلي من المحاصيل الاستراتيجية، وتقليل حجم استيرادها، وبالتالي تخفيف حجم الطلب على العملة الصعبة، وفى نفس الوقت تعظيم حجم الإنتاج المحلى وتحقيق الأمن الغذائي.

استراتيجية الدولة لزيادة الإنتاج المحلي من المحاصيل الاستراتيجية

وتابع الحصرى، أن ذلك القرار يأتى تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسى، بمراجعة أسعار الضمان السابق إعلانها قبل زراعة المحصول، حتى تتوافق مع الأسعار العالمية، مشيرا إلى أن ذلك القرار من شأنه زيادة حجم التوريد من القمح وفى نفس الوقت زيادة دخل المزارع وتحسين مستوى معيشته.

كما أشاد النائب عادل يونس حماد، عضو لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية بمجلس النواب، بإقرار مجلس الوزراء أمس الخميس، خلال اجتماعه، السعر الاسترشادي لتوريد أردب القمح ليكون 1600 جنيه.

حل مشاكل المزارعين

وتوجه حماد بخالص الشكر والتقدير للقيادة السياسية والرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء، ووزير التموين ووزير الزراعة على الاهتمام بحل مشاكل المزارعين.

تحديد سعر استرشادى مناسب للقمح

وأكد عضو لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية بمجلس النواب، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، أن تحديد سعر استرشادى مناسب للقمح سيكون سبب رئيسي لتشجيع الفلاح المصري على زراعة القمح، ومن ثم سينعكس الأمر بصورة ايجابية على الدولة.

وتابع:" ذلك السعر الاسترشادي سيضمن تحقيق هامش ربح مناسب للمزاعين، لاسيما في ظل الأسعار الحالية".

وأكد المهندس عبد السلام الجبلى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أهمية إقرار مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم، السعر الاسترشادي لتوريد أردب القمح بالموسم الجديد، ليكون 1600 جنيه، مشيرا إلي أن ذلك يشجع علي التوسع في زراعة القمح وتوربده.

وأوضح الجبلي في تصريحات للمحررين البرلمانيين، أن فكرة الإعلان عن السعر الاسترشادى للمحاصيل قبل زراعتها، خطوة جبدة من الحكومة تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية واستجابة للمطالبات البرلمانية، مضيفا، ذلك يساعد المزارعين علي اتخاذ قرار زراعة ذلك المحصول من عدمه، بعد حساب تكلفته ومقارنته بالسعر الاسترشادى.

وأوضح الجبلي أن ذلك السعر الاسترشادي هو سعر ضمان، بمعنى أنه يضمن عدم نزول السعر عن تلك القيمة حال انخفاض الأسعار العالمية وقت التوريد، بينما يمكن أن يرتفع السعر حال ارتفاع الأسعار العالمية وقت التوربد، وهو الأمر الذى يصب في مصلحة المزارعين.

وتابع الجبلي، أن إقرار زيادة  في الموسم الجديد للقمح، يؤكد اهتمام الدولة والقيادة السياسية بالفلاح المصرى، مشيرا إلي أن الرئيس السيسي يولى اهتماما بالغا بالفلاح، حتى يتمكن من القيام بدوره الوطنى في الزراعة، والتوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية التي تحتاجها الدولة بشكل أساسى.

زراعة المحصول الاستراتيجي

وأضاف الجبلى، أن زيادة سعر توريد القمح، يحقق أهداف استراتيجية للدولة، منها التوسع في زراعة ذلك المحصول الاستراتيجي، وتحقيق هامش ربح مناسب للفلاح، وتأمين غذاء المصريين، وتوفير العملة الصعبة.

ودعا رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، المزارعين لاستغلال ذلك القرار، في التوسع في زراعة القمح، مشيرا إلى أنه يضمن هامش ربح لهم، مقارنة بمحاصيل أخرى.

نائب الزراعة يستنكر السعر الاسترشادي لأردب القمح

وبالرغم من إشادة النواب بالقرار، إلا أن البعض قد عبروا عن بعض تخوفاتهم من عدم جدوى هذا القرار، فقال النائب عادل عامر، عضو لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية بمجلس النواب، إن القرار يبدو ظاهريًا تحريك جيد ويصب في مصلحة الفلاح، وتشجيعه على الزراعة في البداية، متابعًا:" لكن أنا شايف أن ال1600 جنيه في ظل ارتفاع سعر الكيماوي، وسعر الحرث وارتفاع أسعار المياه والكهرباء ومدخلات الطاقة بشكل عام، فإن الزيادة في السعر الاسترشادي لأردب القمح قد لا تكون كافية".

وأشار عامر في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أنه من المفترض أن يكون هناك مرونة في تحديد السعر بما يتناسب مع تكلفة المدخلات، على أن تحقق المخرجات ربح على الأقل بنسبة 25%.

وتابع:" هامش الربح هو ما يشجع الفلاح على الزراعة، فلابد أن يكون مناسب لتوفير احتياجات الأسرة وتحسين زراعته، مشيرًا إلى أن السعر الاسترشادي للأردب تم إقراره ب1600 جنيه، فعند مقارنته بالسعر العالمي مع ارتفاع سعر الدولار، فاننا سنجد أن سعر الاستيراد أعلى من السعر المعلن للفلاح في الداخل".

واستكمل:" ووفقًا لذلك فيجب إعادة النظر مرة أخرى في قيمة السعر الاسترشادي لأردب القمح وفقًا للمتغيرات العالمية وسعر الجنيه مقابل الدولار".

تابع موقع تحيا مصر علي