عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

برنامج ماما دوت أم.. أستاذ طب نفسي: توجيه الابن بصورة سلبية خطأ فادح ويؤثر على مستقبله

ماما دوت أم
ماما دوت أم

قال د. عبد الناصر عمر، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس لـ برنامج ماما دوت أم، إن فكرة إشعار البان أنه فاشل في حياته كلها واختياراته كلها لكي يختار شيء واحد، أمر خاطئ وفادح من الأب أو الأم.

وقال "عمر"، خلال استضافته بـ برنامج ماما دوت أم، تقديم الإعلامية فاطمة مصطفى: "فكرة أنك تحسس ابنك إنه فاشل في حياته كلها واختياراته كلها علشان اختار حاجه واحدة غلط ده خطأ فادح من الأب أو الأم".

خطورة توجيه الطفل بصورة سلبية

وقال أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، “إن ولادنا يختاروا حسب مزاجهم ونفسه يكون إيه، ومش دايما يكون الاختيار جيد، وهنا دور الأب والأم يكون دور توجيهي وليس استبدادي، وفكرة أن الأم والأب يعرف نقاط قوة اولادهم ايه، علشان لما أوجه أضمن إنه هيحقق ذاته”.

وأكد أن توجيه الطفل بصورة سلبية، شيء خاطيء، وهذا يجعل الابن يشعر  أن الاختيار الخطأ مرة سيستمر مدى العمر، مشددا على أن ذلك يثر على مستقبه.

الاختيار ومستقبل الأبناء

وأضاف أن النجاح لا يكون عند 18 سنة، ومش لازم أختار نفس توجه الأم والأب، لأنه يختار له ولشخصه ومستقبله، وليس لمستقبل الأم والأب، مشيرًا إلى أن لذلك يجب إدراك دور الأم والأب جيدًا، والذي يكون في إطار النصيحة، كي يشعر الولد أنه هو من يختار.

التعاون والحياة الأسرية

وقال الدكتور ‏عبد الناصر عمر، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، إن الحياة الزوجية يجب أن لا تتضمن أي نوع من أنواع الإجبار، لافتا إلى أن الزوجة يجب أن تساعد زوجها، إذا شعرت أنه في حاجة مالية، دون أي شروط، ولا يجب أن لا نختزل العلاقة الإنسانية في «حقك وحقي»، خاصة في الزواج، فهو ليس شراكة تجارية أو علاقة ندية.  

أوضح أستاذ الطب النفسي، أن الأب مشغولا في عمله طوال النهار، ويعود لمنزله ويلتقى أطفاله لوقت محدد، متابعا: «التواجد ليس بدنيا فقط، بل يجب أن يكون تواجدا روحيا مؤثرا في الطفل، وبرغم ذلك التواجد مهم وخاصة في تمارين الأطفال في النادي، ولا بد من توزيع الأدوار في الأسرة بصورة توافقية، ففي سن الأطفال يكون دور الأم كبير، إلى أن يكبروا، ويبدأ دور الأب في سن المراهقة».

تابع موقع تحيا مصر علي