عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعرف على تقييمات الصفوف الرابع والخامس والسادس رسميا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 تعرف على تقييمات الصفوف الرابع والخامس والسادس رسميا.. بعد أن أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى عن طريقة تقييمات الصفوف الرابع والخامس والسادس.

تحيا مصر 

تقييمات الصفوف الرابع والخامس والسادس

حيف أن تقييمات الصفوف الرابع والخامس والسادس تعتمد على الألوان.. ينتقل الطالب إلى الصف الدراسي الأعلى،في حالة اجتيازه المقررات الدراسية من اللون الأصفر إلى اللون الأزرق، وفى حالة عدم اجتياز الطالب التقييمات المطلوبة خلال العام الدراسي يصبح راسبا.

كما أوضحت إنه في حال حصول الطالب على اللون الأحمر في أحد المقررات الدراسية، يعقد له اختبار الدور  الثاني، فإذا استمر حصوله على اللون الأحمر يعد راسبًا، وعليه إعادة السنة الدراسية مرة أخرى.

اختبار الدور الثاني

واكدت الوزارة أنه يتم تقييم الطلاب الذين سيعقد لهم اختبار الدور الثاني فيما درسوه في الفصلين الدراسيين معا، عن طريق الاختبارات فقط ،وتعلن النتيجة في الفصلين الدراسيين الأول والثاني عن طريق الألوان وليس من خلال الدرجات، ويوضع أسفل إخطار النجاح نتيجة تقييم الطالب من المعلم رائد الفصل لمختلف الجوانب الشخصية والسلوكية، وتتضمن رصد نقاط التميز وتشخيص جوانب الضعف، إلى جانب نتيجة تقييم الميول والاتجاهات.

نظام الاختبارات الشهرية

وفى ذات السياق أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه لا صحة لإلغاء نظام الاختبارات الشهرية لطلاب مرحلة النقل في المدارس خلال العام الدراسي 2023/2024.

واوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه لم يتم إصدار أية قرارات بهذا الشأن،واكدت الوزارة علي استمرار نظام التقييم لصفوف النقل من الصف الرابع الابتدائي حتى الثاني الإعدادي للعام الدراسي 2023/2024، كما هو أسوة بالعام الدراسي السابق دون أي تغيير.

تقييمات للصفوف الثلاثه الأولى للمرحلة الابتدائية
 

1- قيام معلمي الصفوف الأولى من الحلقة الابتدائية من مرحلة التعليم الأساسي ، تحت إشراف موجهي الصفوف الأولى بالإدارات التعليمية ، بعقد تقييمات تشخيصية قصيرة للتلاميذ بشكل دوري ، وعلى فترات زمنية مناسبة ؛ لقياس مستوى كل تلميذ في مهارات القراءة ، والكتابة ، والحساب ، المرتبطة بالصف الدراسي ، وذلك بهدف معرفة مدى تحقق نواتج التعلم ، وقياس معدل تقدم التلاميذ في تعلم واكتساب المعارف ، والمهارات ، وتهيئتهم للتعامل مع الاختبارات في الصفوف الأعلى ، وتحفيزهم على تحسين أدائهم ، وذلك من خلال:
إستخدام أنماط التقييم المناسبة لهذه المرحلة العمرية ، والمتوافقة مع منظومة التعليم الجديدة ، مثل : 
قياس مهارات القراءة ، والكتابة ، والحساب بشكل دوري . التقييم من خلال الأنشطة . التقييم من خلال الملاحظة .

2-يتم إحاطة أولياء الأمور بنتائج هذه التقييمات ، حرصا على تكامل الأدوار في دعم ومتابعة تعلم التلميذ وتقدمه . مع التأكيد على استخدام النظم البنائية الإيجابية ، 
وتجنب استخدام الدرجات ، في التعبير عن نتائج هذه التقييمات 
3-ضرورة طمأنة أولياء الأمور بعدم ربط هذه التقييمات بنجاح التلميذ أو رسوبه ، وعدم تأثيرها على انتقالهم من صف إلى آخر .

تابع موقع تحيا مصر علي