عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد تراجع أسعار الذهب.. الشعبة: الفترة الحالية مناسبة للشراء وليس للبيع

أسعار الذهب
أسعار الذهب

شهدت أسعار الذهب في ختام تعاملات أمس الأحد مقارنة بأول الأسبوع الماضي تراجعا بنحو 5 جنيهات في السوق المحلي، أما السعر العالمي تراجع بنحو 3 دولار، حيث سجل في ختام تعاملات أمس 1993 دولار للأوقية مقابل 1997 دولار للأوقية بداية افتتاح الأسبوع.

وعن أسعار الذهب عالميا.. فإن البيانات الاقتصادية الأمريكية أشارت إلى تباطؤ نمو الوظائف وارتفاع معدل البطالة، وسط توقعات المستثمرين بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي انتهى من حملة تشديد السياسة النقدية، الأمر الذي جعل المستثمرين يلجأون إلى الاستثمار في الذهب وهبط سعر الدولار أمام سلة العملات الأجنبية.

وكشفت أحدث التقارير عن ارتفاع العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.5% إلى 2003 دولار للأوقية، كما صعدت العقود الفورية للذهب بالنسبة ذاتها إلى 1996 دولار للأوقية، فيما تراجع  مؤشر الدولار بقوة إلى 104.9 نقطة، جاء ذلك بالتزامن مع انخفاض خام برنت بنسبة 0.7% إلى 86.2 دولار للبرميل، وأيضا تراجع خام تكساس بنسبة 0.4% إلى 82.1 دولار للبرميل.

أسعار الذهب 

كشف عمرو المغربى، عضو مجلس إدارة شعبة الذهب بالغرفة التجارية، أن أسعار الذهب شهدت ارتفاع على مدار الأسبوعين الماضيين نتيجة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، الأمر الذي جعل هناك تخوفات من الأحداث المتصاعدة، مما جعل المستثمرين يلجأون إلى شراء الذهب كملاذ آمن، ليصل السعر العالمي إلى 2005 دولار للأوقية، ثم عاود خلال بداية الأسبوع الماضي إلى التراجع أغلق أمس عند مستوى 1993 دولار للأوقية. 

وأضاف المغربي في تصريحات خاصة لـ«تحيا مصر»، أن أسعار الذهب في السوق المحلي تأثرت بعدة عوامل خلال الأسبوع الماضي منها ارتفاع السعر العالمي، كما حدث تراجع في المعروض، بالإضافة إلى ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازي، مشيرا إلى أن الأسبوع الماضي شهد ارتفاع على مبيعات السبائك وتراجع المشغولات الذهبية.

عمرو المغربى شعبة الذهب

توقعات أسعار الذهب 

وحول توقعات أسعار الذهب.. أكد عضو مجلس إدارة شعبة الذهب، أن لا أحد يستطيع توقع سعر جرام الذهب خلال الفترة المقبلة، خاصة مع استمرار عدوان الإحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، واشتعل منطقة الشرق الأوسط، فربما يكون هناك مزيدا من الارتفاع ليكسر الذهب 2005 دولار للأوقية، ولكن في حالة توقف العدوان سيكون هناك تراجع في سعر الذهب عالميا.

وعن توقعاته صعود الذهب إلى نقطة 2800 جنيها.. أشار إلى أن العملاء الذين اشتروا عندما وصل سعر الذهب إلى 2800 جنيها لعيار 21 لم يخسروا، فإن الذهب طويل الأجل، لذا لا ننصح بالبيع نهائيا الآن، حتى لا يخسر المواطن، مؤكدا أن هذا الوقت سيكون مناسب للشراء وليس للبيع، لذا هناك ارتفاع الطلب على شراء الذهب خلال الفترة الماضية خاصة السبائك وليس المشغولات بهدف الاستثمار.

أسعار الذهب اليوم 

وعن أسعار الذهب اليوم، فإن الذهب عالميا أغلق عند مستوى 1993 دولار للأوقية، ليسجل سعر عيار 21 الأكثر تداولا نحو 2575 جنيها، أما عيار 18 سجل 2207 جنيها، في حين سجل عيار 24 نحو 2943 جنيها، أما الجنيه الذهب سجل 20 ألف و600 جنيها، بينما سعر الدولار في السوق الموازي سجل 47.45 جنيه.

تابع موقع تحيا مصر علي