عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مجلس الشيوخ يعلن اختيار النائب حسانين توفيق ضمن تشكيل لجنة القيم بدور الانعقاد الرابع

النائب حسانين توفيق
النائب حسانين توفيق

أعلن مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، اختيار النائب حسانين توفيق عضو مجلس الشيوخ عن حزب الشعب الجمهوري وعضو لجنة العلاقات الخارجية والعربية والإفريقية ضمن تشكيل لجنة القيم فى دور الانعقاد الرابع بالفصل التشريعي الأول وذلك برئاسة رئيس لجنة الشئون التشريعية والدستورية.

تحيا مصر 

 لجنة القيم فى دور الانعقاد الرابع بالفصل التشريعي الأول

وضم التشكيل كل من محمود محمد صلاح سعد (مستقل) محمد محمد السيد الصالحى(مستقبل وطن) وعلاء الدين محمد جاد أحمد (مستقبل وطن) ومحمد مجد الدين محمد بركات (مستقل) وحسانين أحمد توفيق(الشعب الجمهوري) وهبة مكرم كامل شاروبيم (مستقبل وطن) ومحمد طه عبد الحفيظ عبد الله عليوه (المصري الديمقراطي الاجتماعي) إيهاب يوسف فؤاد الهرميل (مستقبل وطن) إبراهيم محمد إبراهيم شحاتة (المؤتمر).

وضم أيضا نبيل حميدة عبد الخالق ثروت محمد سليمان (مستقبل وطن) طارق السيد عبد العزيز اسماعيل(الوفد الجديد) محمود سمير عبد الجليل تركي(النور) عاطف محمد محمد علم الدين (مستقبل وطن) خالد مصطفى عبد الوهاب عبد الرحيم(مستقبل وطن).

النائب حسانين توفيق

وشغل النائب حسانين توفيق عضوية لجنة الاتصالات والتعليم بمجلس الشيوخ، وأيضا عضوية اللجنة العامة للمجلس وعضوية لجنة العلاقات الخارجية كما أنه يرأس لجنة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بحزب الشعب الجمهوري، وعضوية لجنة الأزهر الشريف للتحول الرقمى، كما يشغل أيضا عضويه مجلس إدارة الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة، ورئيس لجنة تكنولوجيا المعلومات بجمعية رجال الأعمال المصريين، عضو الغرفة التجارية الأمريكية، وعضو مجلس الأعمال المصرى الكندى، وعضو المجلس الاستشارى للغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة، ورئيس لجنة نظم المعلومات والتكنولوجيا بالغرفة العربية الألمانية، وعضو جمعية اتصال مصر، عضو غرفة البرمجيات، وحصل أيضا على  جائزة شخصية عام 2020 على مستوى أفريقيا للريادة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتحول الرقمي، وفقًا للإعلان الرسمي الصادر عن منظمة AFICTA الدولية.

 لجنة القيم 

وتشكل لجنة القيم بقرار من المجلس فى بداية كل دور انعقاد سنوى عادى، بناء على ترشيح اللجنة العامة، برئاسة رئيس لجنة الشئون التشريعية، وبعضوية أربعة عشر عضو يرشحهم مكتب المجلس، على ألا يكون نصفهم على ألاقل من غير المنتمين من الحزب الحائز على أكثرية المقاعد بالمجلس،وتنتخب اللجنة فى أول اجتماع لها وكيلين وأمينا للسر بالأغلبية المطلقة، ولا يكون اجتماعها صحيحا، إلا بحضور أغلبية أعضائها بشرط بينهم رئيسها أو احد وكيليها،وفيما عدا ما ورد بشأنه نص خاص، تصدر قراررات اللجنة بأغلبية الحاضرين.
تختص لجنة القيم بالنظر فيما ينسب إلى أعضاء المجلس من مخالفات تشكل خروجا على القيم الدينية أو الأخلاقية أو الاجتماعية، أو المبادئ الأساسية السياسية أو الاقتصادية للمجتمع المصرى، أو الإخلال بواجبات العضوية، وذلك كله طبقا لأحكام الدستور أو القانون أو هذه اللائحة.


يُحال العضو إلى لجنة القيم بقرار من مكتب المجلس إذا رأى مبررا لذلك، بعد سماع أقواله. مادة 33 تخطر لجنة القيم العضو كتابة للحضور أمامها فى الميعاد الذى تحدده لذلك، على ألا تقل المدة بين الإخطار والميعاد المحدد لحضوره عن سبعة أيام.وإذا تخلف العضو عن الحضور دون عذر مقبول، أعادت اللجنة إخطاره طبقا لأحكام الفقرة السابقة، فإذا تخلف العضو بعد ذلك دون عذر مقبول تستمر اللجنة فى مباشرة إجراءاتها. وعلى رئيس اللجنة أن يطلع العضو، فى أول اجتماع يحضره أمامها، على ما هو منسوب إليه.وعلى اللجنة الاستماع إلى أقوال العضو وتحقيق أوجه دفاعه، وله أن يختار أحد أعضاء المجلس لمعاونته فى إبداء دفاعه أمامها.وللجنة أن تجرى التحقيق فيما هو منسوب للعضو بنفسها، أو أن تشكل لجنة فرعية لذلك من بين أعضائها، وتعرض نتيجة التحقيق عليها.

تابع موقع تحيا مصر علي