عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس دينية  الشيوخ يؤكد أهمية  تعزيز البحث العلمي فى مواجهة سلبيات الكربون..فيديو

 يوسف عامر رئيس اللجنة
يوسف عامر رئيس اللجنة الدينية بمجلس الشيوخ

قدم النائب يوسف عامر رئيس اللجنة الدينية بمجلس الشيوخ، الشكر للنائب عمرو عزت بشأن الدراسة المقمه منه حول "التنمية الاقتصادية بين مصادر الطاقة والحد من مشكلات البيئة (سوق الكربون-ضريبة الكربون)"، معلنا موافقته على الدراسة.

ضريبة الكربون -  أسوق الكربون

جاء ذلك في كلمته بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، والتي تستكمل مناقشة تقرير لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة عن الدراسة المقدمة من النائب عمرو عزت بشأن  التنمية الاقتصادية بين مصادر الطاقة والحد من مشكلات البيئة " ضريبة الكربون -  أسوق الكربون".

وقال النائب يوسف عامر: التوصيات التي جاءت بها الدراسة  كانت في غاية الأهمية، لكن أريد أن أضيف توصية على هذه التوصيات وهي أهمية تعزيز دور البحث العلمي في معالجة  المخاطر البيئية.

وتابع رئيس اللجنة الدينية بمجلس الشيوخ: لدينا في مصر العديد من الجامعات ومن الواجب أن يكون لدينا مراكز بحثية متخصصة تنقذ المجتمع من أي مخاطر تهدده، وبالتالي يجب أن يكون هناك دعم قوي للبحث العلمي، ولابد أن يكون هناك تواصل مباشر بين وزارة البيئة ومؤسسات البحث العلمي المختلفة.

واستكمل النائب يوسف عامر: وزارة البيئة من المؤكد أن لديها رصد للمخاطر البيئية، وما ترصده يجب أن تعي به الجامعات والمراكز البحثية حتى تضع  جدول للأبحاث العلمية التي يستطيع علماء مصر بالفعل أن يقوموا بدورهم تجاه هذه المخاطر.

نائب التنسيقية عمرو عزت: نظام أسواق الكربون قد يكون الأكثر ملائمة لمصر على الأمد القصير والمتوسط

وكان قد قال النائب عمرو عزت عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين  أن نظام أسواق الكربون قد يكون الأكثر ملائمة لمصر على الأمد القصير والمتوسط، خصوصا في ظل التحديات الاقتصادية التي تواجهها مصر في الوقت الراهن، ومن ثم يمكن العمل على إصدار التشريعات والقوانين اللازمة لإقامة سوق كربون وطني يتلاءم مع طبيعة الاقتصاد المصري.

التوسع في إصدار السندات الخضراء وتشجيع وزيادة حوافز الاستثمار فى مجالات الطاقة المتجددة

كما أكد  بأنه في سبيل تحقيق ذلك هناك مجموعة من التوصيات التي من شأنها أن تدعم عملية إقامة سوق كربون وطني وتقوم أيضاً على دعم تحول قطاع الطاقة داخل جمهورية مصر العربية بوصفه أكبر القطاعات انتاجاً للانبعاثات،من خلال  قيام الدولة بإطلاق سلسلة من الاكتتابات العامة لتمويل المشروعات الجديدة للطاقة في مجالات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتدوير القمامة ومخلفات المحاصيل، فمثل هذه الاكتتابات لن تحمل الدولة أي أعباء مالية، وأيضاً سوف تسهم في تعميق شعور الانتماء الوطني لكل من يشارك فيها، وتسهم في دعم التحول الى المشروعات الخضراء.

تابع موقع تحيا مصر علي