عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زعيم المعارضة الإسرائيلي: السلطة الفلسطينية يجب أن تتولي السيطرة على غزة بعد تحقيق النصر على حماس

زعيم المعارضة الإسرائيلي
زعيم المعارضة الإسرائيلي يائير لابيد

قال زعيم المعارضة الإسرائيلي يائير لابيد ورئيس حزب "هناك مستقبل" أن السلطة الفلسطينية يجب أن تتولى السيطرة على قطاع غزة وذلك بعد أن تحقق إسرائيل النصر على حركة حماس. 
تحيا مصر

لابيد: السلطة الفلسطينية يجب أن تتولي السيطرة على غزة بعد تحقيق النصر على حماس

وأفادت صحيفة  Jerusalem Post نقلاً عن لابيد منافس رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قوله:" السلطة الوحيدة التى يمكن أن تتحمل مسئولية القطاع بعد هزيمتنا حركة حماس هى (السلطة الفلسطينية)"،  لافتا إلى ضرورة أن يسيطر الجيش الإسرائيلي على القطاع (لفترة وجيزة) حسب ما جاء فى الصحيفة العبرية. 

وتواصل العملية العسكرية الإسرائيلية فى قطاع غزة لليوم الـ 32 على التوالي مخلفة دمار كامل فى القطاع، ومقتل أكثر من 10 آلاف شخص بينهم 4 آلاف طفل مع توقعات بأن يكون هناك تزايد فى عدد الوفيات والإصابات مع استمرار الحملة العسكرية الإسرائيلية على القطاع المحاصر. 

مجلس الأمن يفشل في اعتماد مشروع قرار لوقف القتال في غزة

وفشل مجلس الأمن الدولي في اعتماد مشروع قرار لوقف القتال في غزة، وذكرت مندوبة الولايات المتحدة بالأمم المتحدة روبرت وود قوله "لا اتفاق في هذه المرحلة". 

وكانت مجموعة تضم عشر دول غير دائمة العضوية بمجلس الأمن قد تقدمت بمشروع القرار لكن الولايات المتحدة وبريطانيا، العضوين الدائمين بمجلس الأمن اللتين تتمتعان بحق النقض (الفيتو)، رفضتاه.

أمريكا وبريطانيا تعارضان وقف إطلاق النار في غزة 

وتعارض القوى الغربية خاصة أمريكا وبريطانيا أن يشتمل مشروع القرار على عبارات تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار.

وقال وود: "كانت هناك مناقشات بشأن هدن إنسانية، ونحن مهتمون بمواصلة الحديث بهذا الصدد". وأضاف "كانت هناك خلافات داخل مجلس الأمن بشأن ما إذا كان هذا (الوقف الفوري لإطلاق النار) سيكون مقبولا". 

وفى أكتوبر الماضي، فشل مجلس الأمن الدولي فى تبني قرار روسي يدعو إلى وقف إطلاق نار "إنساني" فى قطاع غزة. وصوتت روسيا والصين والجابون وموزوبيق والإمارات لصالح مشروع القرار، فيما صوتت أمريكا وبريطانيا فرنسا واليابان، بينما امتنعت بقية الدول عن التصويت وهى البرازيل ومالطا وألبانيا وسويسرا وأوكوادور وغانا.

وفي سياق ذاته، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه لن يكون هناك وقف لإطلاق النار في قطاع غزة ما لم تفرج حركة حماس عن المحتجزين لديها منذ شهر.

تابع موقع تحيا مصر علي