عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

3 أسباب وراء أسعار الأجهزة الكهربائية.. أبرزهم مستلزمات الإنتاج

أشرف هلال رئيس شعبة
أشرف هلال رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية

شهدت أسعار الأجهزة الكهربائية خلال عام 2023 ارتفاعا ملحوظا مقارنة بالعام الماضي، فقد بدء سعر الثلاجات من 15 ألف جنيه، بينما الشاشات التلفاز بدأت من سعر 4 آلاف، أما الغسالات بدأت من 13 ألف جنيها، في حين بدء البوتجازات من 20 ألف جنيه، أما السخانات الغاز بدأت من 4 آلاف جنيه، أما الكهرباء بدأت من 1500 جنيها.

أسعار الأجهزة الكهربائية

وفي هذا الإطار أوضح رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة القاهرة التجارية، أشرف هلال، أن السبب وراء ارتفاع أسعار الأجهزة الكهربائية هو انخفاض معدل استيراد مستلزمات الإنتاج، كما ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازي خلال الأسبوع الماضي أدى إلى زيادة أسعار الأجهزة الكهربائية بنسبة متفاوتة بين 5% إلى 7%، بجانب ارتفاع أسعار البنزين أثر على الأجهزة الكهربائية أيضا.

الأجهزة الكهربائية 

 وأضاف في تصريحات خاصة لـ«تحيا مصر»، أن ارتفاع أسعار الأجهزة الكهربائية أصبح مبالغ فيه لن يتمكن المواطن البسيط من شراء جهاز كهربائي واحد، فإن معدل دخل المواطن لا يتناسب مع شراء هذه السلع الأساسية في المنزل، مشيرا إلى أن هناك شركات كبرى توقف لديها خط إنتاج العديد من الأجهزة الكهربائية نتيجة عدم توافر مستلزمات الإنتاج الأساسية المستوردة وليس لها بديل محلي.

أسعار الأجهزة الكهربائية

وأشار إلى أن الفترة الحالية لا تبحث عن الأسعار، ولكن نهتم بتوافر السلع في السوق المصري، خاصة بعد اختفاء العديد خط إنتاج الشركات الكبرى، موضحا أن الحل هو توفير مستلزمات الإنتاج، وضبط سعر الدولار الذي ارتفع بشكل غير مبرر ولا أحد يعلم السبب.

 الأوفر برايس

وفيما يخص الأوفر برايس.. أوضح أن سوق الأجهزة الكهربائية لا يتعامل بهذا النظام، حيث يتم البيع وفقا للسعر المعلن من المصنع للمستهلك، ولا يكون هناك أي تدخل من قبل التاجر، مشيرا إلى أن الشعبة الهدف من ترويج هذا الأمر.

تخفيضات الجمعة البيضاء

وعن المشاركة في الجمعة البيضاء.. أشار إلى أنه سيكون من الصعب المشاركة في الأوكازيون، فهناك ارتفاع في أسعار الأجهزة الكهربائية وعدم توافر بعض العلامات التجارية الكبرى، موضحا أن الجهة التي يمكن أن تشترك هي الشركات أو المصانع من خلال التعاقد مع الهايبر ماركت الكبيرة، ويكون بهدف التخلص من المنتجات التي توجد في المخازن مع بداية العام الجديد.

تابع موقع تحيا مصر علي