عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أشخاص ممنوعة من التصويت في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024.. تعرف عليها

التصويت فى الانتخابات
التصويت فى الانتخابات الرئاسية المصرية 2024

فئات ممنوعة من التصويت في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، حددها القانون رقم 45 لسنة 2014 الخاص بتنظيم مباشرة الحقوق السياسية ويتضمن في الفصل الأول حق الإقتراع والتصويت في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024.

تحيا مصر

الفئات الممنوعة من التصويت فى الانتخابات الرئاسية المصرية 2024

ونص قانون مباشرة الحقوق السياسية، في مادة 1 الفصل الأول، بشأن الحق في التصويت في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، أنه على كل مصري ومصرية بلغ ثماني عشرة سنة ميلادية أن يباشر بنفسه الحقوق السياسية المختلفة، من ابداء الرأي في الاستفاءات أو انتخاب رئيس الجمهورية أو أعضاء مجلس النواب والمجالس المحلية.

الحقوق السياسية في مصر

  1. ابداء الرأي في استفتاءات ينص عليها الدستور
  2. انتخاب رئيس الجمهورية
  3. انتخاب أعضاء مجلس النواب
  4. انتخاب أعضاء المجالس المحلية

وتضمن القانون حول الحق في التصويت في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، أن يعفى من أداء هذا الواجب ضباط وأفراد القوات المسلحة الرئيسية والفرعية والإضافية وضباط وافراد هيئة الشرطة طوال مدة خدمتهم بالقوات المسلحة أو الشرطة، ويكون انتخاب رئيس الجمهورية وأعضاء مجلس النواب وأعضاء المجالس المحلية طبقا لأحكام القوانين الخاصة التي تصدر في هذا الشأن.

الممنوعين من التصويت في انتخابات الرئاسة 2024

وحرم قانون مباشرة الحقوق السياسية، البعض من التصويت في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، وهم المحجور عليه خلال مدة الحجر، والمصاب باضطراب نفسي أو عقلي، خلال مدة احتجازه الإلزامي بإحدى منشآت الصحة النفسية، ومن صدر ضده حكم بات لارتكابه جريمة التهرب من أداء الضريبة او لارتكابه جرائم من المادة 132 من قانون الضريبة على الدخل.

ويحرم من التصويت في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، من صدر ضده حكم نهائي لارتكابه إحدى جرائم إفساد الحياة السياسية، ومن صدر ضده حكم نهائي من محكمة القيم بمصادرة أمواله، ومن صدر ضده حكم نهائي بفصله من الحكومة أو القطاع العام، ومن صدر ضده حكم نهائي لارتكابه أحد جرائم التفالس بالتدليس أو التقصير، والمحكوم عليه بحكم نهائي في جناية، ومن صدر ضده حكم نهائي بمعاقبة بعقوبة سالبة للحرية، ومن صدر ضده حكم نهائي لارتكابه جرائم السرقة والنصب وخيانة الأمانة والرشوة والتزوير والشهادة الزور والتخلص من الخدمة العسكرية والوطنية، واختلاس المال العام.

وحدد قانون مباشرة الحقوق السياسية بأن يكون الحرمات لمدة 5 سنوات من تاريخ صدور الحكم المشار إليه، ولا يسرى الحرمان إذا رد للشخص اعتباره أو تم إيقاف تنفيذ العقوبة بحكم قضائي، وفيما عدا ذلك فتحرم الفئات المذكورة من التصويت في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024.

المحرومين من التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024

  1. من هم دون سن الـ 18 سنة 
  2. أفراد وضباط القوات المسلحة والشرطة
  3. المحجور عليه خلال مدة الحجر
  4. من صدر ضده حكما في جريمة تهريب ضريبي
  5. المصاب باضطراب نفسي أو عقلي
  6. من صدر ضده حكما لارتكاب جريمة افساد الحياة السياسية
  7. من صدر ضده حكما من محكمة القيم بمصادرة أمواله
  8. من صدر ضده حكما بالفصل من الحكومة
  9. من صدر ضده حكما نهائي في جريمة تفالس
  10. المحكوم عليه نهائيا في جناية
  11. من صدر ضده حكما نهائية بعقوبة سالبة للحرية
  12. من صدر ضده حكما في جرائم سرقة ونصب وخيانة امانة
  13. من صدر ضده حكما في جرائم تزوير ورشوة وشهادة زور
تابع موقع تحيا مصر علي