عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية الأمريكي: اجتماع مجموعة السبع لحظة مهمة للعمل معا حول أزمة غزة

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن محادثات وزراء خارجية مجموعة السبع التي ستعقد في طوكيو تمثل لحظة مهمة للمجموعة للاصطفاف في مواجهة الأزمة في قطاع غزة، مؤكداً على ضرورة مجموعة السبع العمل سوياً لعدم توسيع رقعة الحرب فى قطاع غزة. 
تحيا مصر

بلينكن: اجتماع مجموعة السبع لحظة مهمة للعمل معا حول  أزمة غزة

وقال وزير الخارجية الأمريكي :" من المهم للمجموعة إظهار (الوحدة)  فى حرب روسيا على أوكرانيا والعديد من القضايا الحيوية والعمل على عدم توسيع رقعة الحرب فى غزة". 

وأضاف بلينكن خلال حديث مع وزيرة الخارجية اليابانية  يوكو كاميكاوا:" هذه لحظة مهمة للاجتماع مجموعة السبع لمواجهة الأزمات وللحديث بصوت واضح".  وجاءت هذه التصريحات بعد وقت قصير من لقاءه برئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا.

وبحسب أسوشيتد برس فستكون حرب غزة، وتسهيل إدخال المساعدت إلى القطاع، والحرب الروسية الأوكرانية ، وتخوفات من استعداد كوريا الشمالية لإجراء التجارب النووية، وزيادة النفوذ الصيني العالمي على أجندة اجتماعات وزراء خارجية مجموعة السبع. 

ووصل بلينكن إلى اليابان بعد أن اختتم زيارته لتركيا و جولة إلى الشرق الاوسط بدأت بزياة إسرائيل والأردن و الضفة الغربية وقبرص والعراق، ومن المقرر بعد أن يختتم جولته فى اليابان أن يتوجه إلى كوريا الجنوبية ثم إلى الهند. 

مجلس الأمن يفشل في اعتماد مشروع قرار لوقف القتال في غزة

وفشل مجلس الأمن الدولي في اعتماد مشروع قرار لوقف القتال في غزة، فيما تدخل العملية العسكرية الإسرائيلية في القطاع في يومها الثاني والثلاثين.

وذكرت مندوبة الولايات المتحدة بالأمم المتحدة روبرت وود قوله "لا اتفاق في هذه المرحلة". 

وكانت مجموعة تضم عشر دول غير دائمة العضوية بمجلس الأمن قد تقدمت بمشروع القرار لكن الولايات المتحدة وبريطانيا، العضوين الدائمين بمجلس الأمن اللتين تتمتعان بحق النقض (الفيتو)، رفضتاه.

أمريكا وبريطانيا تعارضان وقف إطلاق النار في غزة 

وتعارض القوى الغربية خاصة أمريكا وبريطانيا أن يشتمل مشروع القرار على عبارات تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار.

وفى أكتوبر الماضي، فشل مجلس الأمن الدولي فى تبني قرار روسي يدعو إلى وقف إطلاق نار "إنساني" فى قطاع غزة. وصوتت روسيا والصين والجابون وموزوبيق والإمارات لصالح مشروع القرار، فيما صوتت أمريكا وبريطانيا فرنسا واليابان، بينما امتنعت بقية الدول عن التصويت وهى البرازيل ومالطا وألبانيا وسويسرا وأوكوادور وغانا.

تابع موقع تحيا مصر علي