عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعليم النواب: الحكومة أعطت فرصة أخري للمُستبعدين من اختبارات مسابقة الـ 30 ألف معلم

النائبة ميرفت عازر
النائبة ميرفت عازر

قالت النائبة ميرفت عازر، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، أن طلبات الإحاطة المقدمة من نواب البرلمان المصري بشأن أزمة المستبعدين من مسابقة الـ30 ألف معلم، بسبب تقديم الشكاوي من قبل الأهالي، تمت مناقشتها فى مجلس النواب بحضور وزير التربية والتعليم.

تحيا مصر وأزمة الـ 30 ألف معلم 

جاء ذلك فى تصريحات لموقع تحيا مصر مؤكدة علي أن المناقشات تضمنت حديث الوزير ومسئولي الحكومة بشأن آلية التعليم في الدولة المصرية والتي اختلفت كُليًا عما كانت في السابق، موضحه أن الإعلان المركزي للمسابقة كان بتقديم الشهادة الجامعية فقط، ولكن اليوم أصبح هناك آليات جديدة للإرتقاء بالمنظومة التعليمية.

لائحة التعيينات 

ولفتت إلي  أنه تم تغيير لائحة التعيينات نظرًا للتطور التكنولوجي الذي يشهده قطاع التعليم على مستوى العالم، مؤكده أن استخدام التطور التكنولوجي في اختبارات الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة سيعطي شفافية ومصداقية كبيرة في الإختبارات. 

اختبارات المعلميين 

وأشارت عضو مجلس النواب، أن كافة الإختبارات على الحاسب الآلي دون أي تدخلات من قبل العنصر البشري،موضحه أن الإختبارات تشمل على اختبارات الكفايات التكنولوجية والمعرفية وتشمل اختبارات الحاسب الآلى والمعلومات العامة، واختبارات الكفايات السلوكية، واختبارات تربوية وتخصصيه وتشمل المهارات التي يجب أن تتوفر في المعلم.

وأكدت أن يكون المعلم قادر على التوجيه والإرشاد الطلابي والتدريس الفعال والإدارة والإشراف، لأننا بحاجة ماسة وخاصة في هذا العصر لتعليم أولادنا للقيم والمبادئ، وأن يكون المعلم واسع الأفق.

ضرورة اجتياز التدريبات والإختبارات

وأوضحت أن اللائحة الجديدة تؤكد على ضرورة اجتياز التدريبات والإختبارات التي تحددها وزارة التربية والتعليم، مؤكده أن التقديم والحضور للمسابقة ليس كافٍ للفوز بالمسابقة، ولكن يجب تحصيل درجات من تلك الإختبارات لتجاوز الحد الادنى للتعيين، مؤكدة أن الحد الأدنى للدرجات نقطة في غاية الأهمية، لأنه بناءًا عليه يتم اختيار الأكفئ من بين المتقدمين في المسابقة. 

بينت أن الوزير تحدث خلال الإجتماع، أن المتقدمين للمسابقة مايقرب من 140 ألف معلم، و110 ألف قدموا جميع أوراقهم، و95 ألف قاموا بتأدية الإختبارات، و28 ألف اجتازوا الإختبارات، وتم تدريب الفائزين بالمسابقة داخل وزارة التربية والتعليم وتحويلهم للجهات المعنية للتعيين. 

إعطاء فرصة جديدة للمستبعدين من مسابقة الـ30 ألف معلم 

 استطرت أن الجهات المعنية اعتمدت 16 ألف معلم فقط، وعدد الذين لم يجتازوا الاختبارات 12 ألف، لافته أن الوزارة أعطتهم فرصة مرة أخرى للتقديم في المسابقة مرة أخرى، وإعادة الإختبارات التي لم يتجاوزوها فقط دون الرجوع إلى بقية الإختبارات التي قاموا باجتيازها، وذلك خلال شهر يناير المقبل. 

أما بالنسبة إلى 16 ألف معلم الذين تجاوزا الإختبارات تم اعتمادهم وجاري استكمال إجراءات تعيينهم، وأنه خلال الأسبوعين المقبليين سيتم استلام جميع الوظائف، مشيده بكافة الإجراءات والقرارات التي تتبعها المنظومة التعليمية للإرتقاء بالمستوى التعليمي. 

سد العجز في كافة مدارس الجمهورية

شددت على أن الوزارة تريد تعيين الـ 30 ألف معلم، لسد العجز في كافة مدارس الجمهورية، موضحه أن الوزارة ستعلن عن مسابقة جديدة للمعلمين. 

وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تسعى الى تغيير نظام التعليم القديم بإنتهاء مرحلة الحفظ والصم الى مرحلة الابداع والتفكير والإندماج في المجتمع لمواكبة كافة التطورات التي تحدث. 

 

تابع موقع تحيا مصر علي