عاجل
الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير اقتصادي: المؤسسات المالية تضغط على مصر من خلال تخفيض التصنيف الائتماني

تخفيض التصنيف الائتماني
تخفيض التصنيف الائتماني ‏

قال الخبير الاقتصادي، الدكتور سامح هلال، أن تخفيض مؤسسة فيتش التصنيف الائتماني ‏بالعملة الأجنبية لمصر من مستوى (‏B‏) إلى مستوى (‏B‏-)، يكون وسيلة ضغط على الاقتصاد المصري لقبول بعض الملفات التي ترفضها، ويؤثر على المدى القصير على عوائد السندات المحلية، كما يؤدي إلى ارتفاع أذون الخزانة.

تحيا مصر

تخفيض التصنيف الائتماني

وقال الدكتور سامح هلال في تصريحات خاصة لـ «تحيا مصر»، أن تخفيض التصنيف الائتماني هي رسالة إلى المستثمر الأجنبي بالابتعاد عن شراء أذون الخزانة المحلية، وكذلك الاستثمار في أدوات الدين المحلية، مشيرا إلى أن ذلك سوف يؤدي إلى ارتفاع عجز الموازنة العامة للدولة، ويؤثر بالسلب على الاقتصاد المصري.

مصر نجحت في العودة مجدداً للأسواق اليابانية

وكان وزير المالية، الدكتور محمد معيط، أوضح أن الحكومة المصرية حددت مصادر توفير الاحتياجات التمويلية الخارجية حتى نهاية العام المالي الحالي المقدرة بـ 4 مليارات دولار، مع استهداف الاستمرار في تنويع الأسواق الدولية.

وأضاف في بيان صادر، أن مصر نجحت في العودة مجدداً للأسواق اليابانية، وتنفيذ الإصدار الدولي الثاني من سندات الساموراي بقيمة 75 مليار ين ياباني، وهو ما يعادل نحو نصف مليار دولار، بتسعير متميز للعائد الدوري بمعدل 1.5 بالمئة سنوياً، بأجل 5 سنوات.

وتابع أن الحكومة نجحت أيضا في  إصدار سندات دولية مستدامة بسوق المالية الصينية "الباندا"، التي تخصص لتمويل مشروعات بنحو 3.5 مليار يوان صيني بما يعادل نحو نصف مليار دولار.

وكشف البنك المركزي المصري عن وصول احتياطي النقد الأجنبي، إلى 35.101 مليار دولار بنهاية الشهر الماضي، عن القيمة المسجلة بنهاية سبتمبر والبالغة 34.97 مليار دولار.

ووفق بيانات البنك المركزي المصري فإن قيمة الزيادة في احتياطي النقد الأجنبي خلال شهر أكتوبر تقدر بنحو 130 مليون دولار، مقارنة بشهر سبتمبر السابق له.

وقررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري، الخميس الماضي، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوي 19.25%، 20.25% و19.75% على الترتيب. كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 19.75%.

وكانت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية أعلنت خفض التصنيف الائتماني لمصر من B3 إلى Caa1، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

تابع موقع تحيا مصر علي