عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زراعة النواب تناقش ارتفاع أسعار البصل.. والحكومة تكشف السبب وموعد الانخفاض

هشام الحصري رئيس
هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة

ناقشت لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم برئاسة النائب هشام الحصري رئيس اللجنة، طلب الإحاطة المقدم من النائب ضياء الدين داود، بشأن التأخر في تطبيق قرار وقف تصدير البصل حتى الأول من شهر أكتوبر سنة 2023 مما أدى إلى استمرار ارتفاع أسعار تداوله في الأسواق.

تحيا مصر 

ارتفاع أسعار البصل أمر غير طبيعى

واستعرض النائب هشام الحصرى، موضوع طلب الإحاطة نيابة عن النائب ضياء الدين داوود، مشيرًا أن ارتفاع أسعار البصل أمر غير طبيعى لاسيما وأن لدينا اكتفاء ذاتى من محصول البصل.

وقال ممثل وزارة الزراعة، أن حجم الإنتاج من البصل نحو 3.5 مليون طن سنويا، ونصدر نحو 400 ألف طن سنويا،  وأن حجم الاستهلاك المحلي يصل إلي نحو 2.5 مليون طن سنويا، ما يعنى أن لدينا وفرة في الإنتاج.

 قرار وقف التصدير تم تنفيذه منذ الأول من أكتوبر الماضي ومستمر حتى نهاية ديسمبر المقبل

وأوضح أن قرار وقف التصدير جاء  مفاجئا، في الوقت الذى كان يلتزم فيه بعض المصدرين بالتزامات تعاقدية نحو التصدير، الأمر الذى أرجأ التنفيذ لحين تنفيذ تلك الالتزامات، إلا أن القرار تم تنفيذه بالفعل منذ الأول من أكتوبر الماضي ومستمر حاليا حتى نهاية ديسمبر المقبل.

ارتفاع تكاليف الإنتاج أدت إلى ارتفاع الأسعار

وأشار إلي أن السبب في ارتفاع الأسعار، هو ارتفاع تكاليف الإنتاج، وقيام البعض بممارسات احتكارية من تخزين لكميات من البصل أدت إلي تخفيض المعروض في الأسواق أملا في رفع الأسعار.

تشديد الرقابة علي الأسواق

وتابع، يتم الآن اتخاذ إجراءات للحد من المشكلة، بطرح كميات كبيرة من البصل قادمة من الصعيد، سيتم ضخها في الأسواق قريبا، بالإضافة إلى ضرورة تشديد الرقابة علي الأسواق.

ومن جانبه قال أحمد العسقلانى منثل وزارة الصناعة والتجارة أن السبب الرئيسي في أزمة البصل، هو سياسات التخزين الاحتكارية، مشيرا إلى حظر التصدير في أول أكتوبر حتى نهاية ديسمبر.

جدير بالذكر أن اجتماع لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام الحصري، انطلق لمناقشة 21 طلب إحاطة أبرزهم بحث تحويل مجرى السيول بعيدًا عن محافظة مطروح تجنبًا لغرق الأراضي الزراعية. 

تابع موقع تحيا مصر علي